رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أبرزها الإسكواش.. اعتماد 5 رياضات جديدة في أولمبياد 2028

نشر
الأمصار

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية، بشكل رسمي، اليوم الإثنين، الموافقة على انضمام 5 رياضات جديدة إلى دورة الألعاب الأولمبية، أولمبياد 2028 التي ستقام في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتنص لوائح الألعاب الأولمبية، أن خلال كل دورة يتم اقتراح 5 لعبات تضم إلى منافسات الأولمبياد لدورة واحدة، تقترحها الدولة المنظمة على أن يتم حسم الموافقة عليها من جانب اللجنة الأولمبية الدولية.

وقال البيان الرسمي الذي أصدرته اللجنة الأولمبية الدولية: “تمت الموافقة على انضمام 5 رياضات جديدة إلى أولمبياد 2028.. وهذه الألعاب هي البيسبول والكريكيت وكرة القدم العلم (نوع من أنواع كرة القدم الأمريكية) واللاكروس بجانب الإسكواش”.

الجدير بالذكر أن العاصمة الفرنسية باريس ستسضيف النسخة المقبلة 2024 إلا أن هذه اللعبات، سيتمسيتم إضافتها إلى أولمبياد 2028 فقط حال الموافقة عليها.

وعلى جانب أخر، تعتبر مصر هي المتربعة على عرش الإسكواش في العالم، خلال السنوات الأخيرة، حيث يتصدر علي فرج التصنيف العالمي للرجال في الإسكواش ويأتي البيروفي دييجو إلياس في المركز الثاني ثم مصطفى عسل في المركز الثالث.

أما في تصنيف السيدات،فإن المصرية نور الشربيني تتعلي صدارة التنصيف العالمي، وفي المركز الثاني مواطنتها نوران جوهر ثم هانيا الحمامي، التي تحتل المركز الثالث.

رسميًا.. اعتماد الاسكواش في أولمبياد لوس أنجلوس 2028

اعتمدت اللجنة الأولمبية الدولية برئاسة توماس باخ، خلال اجتماعها في مومباي الهند، مشاركة الاسكواش في دورة الألعاب الأولمبية لوس أنجلوس 2028، وذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية (EB) قبل الدورة الـ 141 للجنة الأولمبية الدولية.

وجاء قرار اللجنة الأولمبية الدولية كالتالي:
البيسبول/الكرة اللينة، والكريكيت (T20)، وكرة قدم العلم، واللاكروس، والاسكواش هي الرياضات الخمس التي قدمها المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية إلى جلسة اللجنة الأولمبية الدولية القادمة كرياضات إضافية لدورة الألعاب الأولمبية لوس أنجلوس 2028 (LA28 )، وتم اقتراح هذه الرياضات الإضافية من قبل اللجنة المنظمة لـ LA28، لنسختها من الألعاب فقط، وتمت مراجعتها من قبل لجنة البرنامج الأولمبي قبل طرحها على المجلس التنفيذي.


وحصل الاتحاد الدولي لكرة القدم الأمريكية (IFAF) على الاعتراف الكامل من قبل الدورة 141 للجنة الأولمبية الدولية في مومباي، الهند، بعد الاقتراح الذي قدمه المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية (EB) في مارس 2023.

الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAF) 

هو الهيئة الإدارية الدولية لرياضة كرة القدم الأمريكية، بما في ذلك كرة القدم الأمريكية، والتي تعد واحدة من الرياضات الخمس الإضافية لدورة الألعاب الأولمبية لوس أنجلوس 2028 (LA28) التي اقترحتها اللجنة المنظمة LA28 وتم تقديمها إلى جلسة اللجنة الأولمبية الدولية من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.

بالإضافة إلى الاعتراف المؤقت الذي منحه المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية في عام 2013، أثبت الاتحاد الدولي لكرة القدم أنه قد استوفى جميع المعايير اللازمة للحصول على الاعتراف الكامل من اللجنة الأولمبية الدولية