رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عقيلة يشدد على ضرورة لعب الاتحاد الإفريقي دوراً إيجابياً في ليبيا

نشر
عقيلة صالح
عقيلة صالح

شدد رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، على ضرورة أن يلعب الاتحاد الإفريقي دورا إيجابيا في حل الأزمة الليبية.

جاء ذلك خلال لقاء مع وزير الشؤون الإفريقية بالحكومة الليبية، عيسى عبد المجيد، في القبة.

وقالت الحكومة الليبية، إن اللقاء بين عقيلة وعبدالمجيد، تمحور حول سبل حل الأزمة الليبية ودور الدول الإفريقية والاتحاد الإفريقي في دعم وإرساء الاستقرار، خاصة فيما يتعلق بملف المصالحة الوطنية الذي يشرف عليه الاتحاد الإفريقي.

وأضافت، أن عقيلة شدد على ضرورة أن يلعب الاتحاد الإفريقي دورا إيجابيا في حل الأزمة الليبية، وذلك لعدة اعتبارات منها دور ليبيا في تأسيس الاتحاد الإفريقي.

وذكرت الحكومة، أن وزير الشؤون الإفريقية عرض على رئيس مجلس النواب ملامح برنامجه الذي وضعه وفقا لرؤية رئيس الوزراء، أسامة حماد، الداعية إلى تفعيل العمل الخارجي وتعزيز العلاقات المشتركة مع كافة الدول الصديقة والشقيقة بما يخدم مصالح الشعب الليبي ويساهم في بناء دولة يعمها الأمن والاستقرار والرفاه والازدهار.

رئيس النواب الليبي يبحث دعم عائلات ضحايا “دانيال”

بحث رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح، عددا من القضايا المتعلقة بعائلات ضحايا الفيضانات، مع رئيس مجلس المشايخ والأعيان ببلدية درنة، صالح غيضان. 

وناقش الطرفان، سبل مساعدة عائلات الضحايا، وتقديم الدعم لهم نتيجة الظروف القاسية التى يمرون بها جراء الكارثة التي خلفتها العاصفة المتوسطية المدمرة دانيال، التي ضربت مدن شرق ليبيا، في العاشر من سبتمبر الماضي، مخلفة أضرارا مادية وبشرية فادحة. 

وبحسب الناطق باسم مجلس النواب، ناقش صالح، بمكتبه في مدينة القبة، موضوعات متعلقة بالقوانين الانتخابية التي أصدرها البرلمان، وتشكيل حكومة موحدة على كامل التراب الليبي، مع عدد من الشخصيات الاجتماعية والسياسية. 

وتطرق اللقاء إلى آخر المستجدات السياسية، حيث أكدت الشخصيات تأييدها قوانين الانتخابات التي أقرها مجلس النواب وتسلمتها المفوضية العليا، وفق بليحق. 

رئيس مجلس النواب الليبي يتابع خطة إعادة إعمار المناطق المنكوبة

التقى رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب، أسامة حماد، برئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، بحضور رئيس لجنة إعادة الاعمار والاستقرار، حاتم العريبي.

وقدم حماد إحاطة لرئيس مجلس النواب، حول تجهيز الحكومة وخطتها لإعادة إعمار مدينة درنة والمناطق المتضررة جراء العاصفة دانيال، وتجهيزات المؤتمر الدولي لإعادة الإعمار.

وتناول الاجتماع آخر أعمال حكومة حماد واللجنة حيال الكارثة في مدينة درنة، وما قدمته الجهات التنفيذية لكل المناطق المتضررة، وأيضاً خطة التنمية لكل البلديات.

وأكد حماد تقديم تعويضات للمواطنين الذين تضررت منازلهم، كما خصصت الحكومة ميزانيات طوارئ لكل البلديات المتضررة.

والخميس الماضي، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن 1038 مبنى مدمرا بالكامل في مناطق شرق ليبيا و8.7 مليون طن من الحطام بحاجة إلى إزالة، مشيرا إلى نزوح 42 ألفا و45 شخصا من المناطق المتضررة جراء الفيضانات.