رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يطالب الاتحاد الأوروبي بموقف واضح ضد الحصار على غزة

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الإثنين، موقف العراق الثابت بالوقوف أمام محاولات الترحيل في قطاع غزة، مطالبا الاتحاد الأوروبي بموقف واضح ضد الحصار المفروض على غزة والمساعدة في فتح معبر رفح لإرسال الدعم الإنساني إلى المنطقة.

وذكر بيان لوزارة الخارجية، أن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، أستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق توماس سيلر، حيث جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين العراق والاتحاد الأوروبي، وسبل توسيع الشراكة الاقتصادية والتعاون في مختلف المجالات، كما تمت مناقشة أهم الأحداث الإقليمية لا سيما ما يجري في فلسطين المحتلة".

وأكد وزير الخارجية العراقي، على "موقف العراق الثابت بالوقوف أمام محاولات الترحيل في قطاع غزة"، مطالبا الاتحاد الأوروبي والحكومات الأوروبية ب "موقف واضح ضد الحصار المفروض على غزة والمساعدة في فتح معبر رفح لإرسال الدعم الإنساني إلى المنطقة، والوقوف بوضوح ضد سياسة إبعاد أهل غزة إلى سيناء في جمهورية مصر العربية".

من جانبه، أعرب السفير توماس سيلر عن "رغبة الاتحاد الأوروبي توسيع آفاق التعاون مع العراق، وقدم الشكر للجهود التي تقدمها وزارة الخارجية من أجل تعزيز العلاقات بين الجانبين".

هذا وحضر اللقاء رئيس دائرة أوروبا السفير حيدر منصور العذاري.

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في العراق، فؤاد حسين يستقبل وزير الخارجية بالمملكة العربية السعودية الأمير فيصل بن فرحان في مطار بغداد الدولي، اليوم الأثنين.

وزير الخارجية العراقي يلتقي وزير الخارجية السعودي

زار وزير الخارجية السعودي "فيصل بن فرحان"، العاصمة العراقية "بغداد"، حسبما أفادت مصادر سياسية عراقية في زيارة غير مُعلنة تستمر لساعات.

ويلتقي الوزير السعودي رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، ونظيره العراقي فؤاد حسين.

السعودية تُؤكد رفضها للإجراءات الأحادية المُعرقلة لحل القضية الفلسطينية

أكد وزير الخارجية السعودي، "الأمير فيصل بن فرحان"، أن المملكة ترفض "بشدة" الإجراءات الأحادية المعرقلة لحل القضية الفلسطينية وتعمل على تقويض جهود السلام، قائلاً في كلمة بالدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن أمن الشرق الأوسط يتطلب التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

وزير الخارجية السعودي

وصرح بأن المملكة تُؤكد على ضرورة التزام الدول بميثاق الأمم المتحدة ومبادئ الشرعية الدولية، وتطلعها نحو مستقبل أفضلٍ للبشرية، على أساس الاحترام المتبادل لسيادة الدول واستقلالها، وقيمها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وحل الخلافات بالطرق السلمية، وعدم اللجوء للقوة أو التهديد بها.

وزير الخارجية العراقي يلتقي وزير الخارجية السعودي

وفي سياق أخر، بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي فائق زيدان وسفير المملكة العربية السعودية لدى بغداد عبد العزيز الشمري التعاون القضائي والقانوني بين البلدين.

وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى، أن "رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان استقبل اليوم سفير المملكة العربية السعودية في العراق عبد العزيز الشمري".

وأضاف البيان أن "اللقاء بحث التعاون بين البلدين في المجال القضائي والقانوني".