رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏‎مصر.. وزير الصحة يوجه برفع استعداد المستشفيات شمال سيناء بعد أحداث غزة

نشر
وزير الصحة المصري
وزير الصحة المصري

اجتمع وزير الصحة والسكان في مصر، الدكتور خالد عبدالغفار، مع وكلاء الوزارة، ورؤساء غرف الأزمات في محافظات القاهرة، والجيزة، وشمال سيناء، والسويس، والإسماعيلية، وبورسعيد، ودمياط، والشرقية، وذلك من أجل متابعة استعدادات المنظومة الصحية.

وزير الصحة المصري

وعقد وزير الصحة، الاجتماع عبر تقنية الـ “فيديوكونفرانس” من مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، و‏‎يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال اجتماع مجلس الأمن القومي، بمتابعة استعدادات منظومة الصحة للتعامل مع أي طوارئ طبية بعد تداعيات الأحداث في قطاع غزة، ورفع جاهزية مستشفيات الإحالة في المحافظات المعنية.

كما أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال اجتماع مجلس الأمن القومي أمس، وجه بتوفير كافة المستلزمات والأدوية وأكياس الدم.

اجتماع وزير الصحة مع وكلاء الوزارة (1)

واستمع وزير الصحة المصري، إلى عرض من الدكتور خالد الخطيب رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة، والذي استعرض محاور خطة العمل التي تتضمن تقديم الخدمات العلاجية سواء في الجراحات التخصصية أو في علاج الإصابات المعقدة، والكسور والحروق، والحالات الطبية الحرجة، مع رصد الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والفشل الكلوي والأورام، إلى جانب الخدمات الوقائية،  ‏‎وذلك حسبما وضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان.

 

اجتماع وزير الصحة مع وكلاء الوزارة (3)

واطمئن الوزير على توافر مخزون كافٍ من الأدوية، والمستلزمات الطبية، وأسطوانات الأكسجين، وأكياس الدم والبلازما، كما اطمأن على جاهزية المستشفيات من القوى البشرية في كافة التخصصات، والتنسيق مع المستشفيات الجامعية في حال الاحتياج إلى دعم من الأطقم الطبية.

ووجه وزير الصحي المصري، بوضع المستشفى سابق التجهيز على أهبة الاستعداد، وتجهيزه بكافة الأجهزة والمستلزمات، بحيث يعمل كنقطة ارتكاز من موقع الأحداث.

ومن جانب أخر، أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان في مصر، أن النظام الصحي المصري أصبح يحتل مركزًا متقدمًا في الاستجابة لحالات الطوارئ الصحية، وذلك بفضل الشراكة القوية مع منظمة الصحة العالمية.

جاء ذلك خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية للدورة الـ70 لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، والتي تعقد فعالياتها في الفترة من 9 إلى 12 أكتوبر الجاري، بمقر المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة.

وأشار الوزير إلى أن الشراكة مع منظمة الصحة العالمية ساهمت في دعم الاستجابة لحالات الطوارئ الصحية بسرعة وفاعلية، من خلال التخطيط المشترك وبناء القدرات الصحية وإنشاء أنظمة رصد ومراقبة قوية.