رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يُطلق تصريحات نارية عاجلة ويُوجّه رسالة خاصة لـ "إيران" (تفاصيل)

نشر
بايدن
بايدن

أطلق الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، تصريحات نارية عاجلة، اليوم الإثنين، قائلاً "إنه واثق أن إسرائيل ستتصرف بموجب قوانين الحرب في صراعها مع الفلسطينيين، مُضيفًا أن نشر قوات أمريكية في الشرق الأوسط غير ضروري".

وعبّر بايدن عن اعتقاده أنه يجب القضاء على حركة "حماس" تمامًا، مُؤكدًا ضرورة "أن يكون هناك مسار نحو دولة فلسطينية أيضًا"، مُحذرًا من أن تهديد الإرهاب في الولايات المتحدة زاد بسبب التوتر في الشرق الأوسط، جاء ذلك خلال مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" على قناة "سي بي إس نيوز".

وشدد الرئيس الأمريكي على أن إيران "تدعم بشكل مُستمر حماس وحزب الله، ولا يُوجد دليل واضح على أن إيران خلف هذه الحرب".

وأضاف بايدن: "رسالتي إلى إيران هي ألا تعبر الحدود وألا تُصعد الحرب".

وأشار بايدن إلى أن إسرائيل سترتكب خطأ إن احتلت قطاع غزة، مؤكدا أن "واشنطن يمكنها الاهتمام بالحرب في إسرائيل وأوكرانيا والمحافظة في الوقت نفسه على دفاعها العالمي".

بايدن

وذكر بيانان صادران عن مكتبي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس أن الرئيس الأمريكي بايدن تحدث هاتفيًا مع كل منهما السبت.

وبحسب مكتب نتانياهو فإن رئيس الوزراء أبلغ بايدن بأن "الوحدة والإصرار" ضروريان لتحقيق أهداف إسرائيل القتالية في مواجهة حركة حماس في غزة، مضيفا أنه شكر الرئيس على دعمه.

من جهته، قال البيت الأبيض إن بايدن أكد دعم الولايات المتحدة الثابت لإسرائيل خلال اتصاله مع نتانياهو.

وأبلغ بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي أن واشنطن تعمل مع الأمم المتحدة ودول في الشرق الأوسط "لضمان حصول المدنيين الأبرياء على الماء والغذاء والرعاية الطبية".

مكتب عباس قال إن الرئيس الفلسطيني شدد خلال اتصاله مع بايدن على الرفض الكامل لـ"تهجير الفلسطينيين من غزة" بعد الهجوم الدامي الذي شنته حماس.

وبحسب بيان البيت الأبيض فقد أكد بايدن في اتصاله مع عباس على "حق الفلسطينيين في الكرامة وتقرير المصير"، كما دان حركة حماس.

وتعهد بايدن لعباس بتقديم "الدعم الكامل" للسلطة الفلسطينية، معتبرا أن "حماس لا تدافع عن حق الشعب الفلسطيني في الكرامة وتقرير المصير".

بايدن: أمريكا أقوى دولة في التاريخ ونستطيع دعم أوكرانيا وإسرائيل

أعرب الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، عن ثقته في قدرة الجيش الأمريكي على تحمل مسؤوليته في المساعدة في الحرب بين إسرائيل وحماس والصراع المُستمر في أوكرانيا، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الإثنين.

وشدد بايدن على أهمية الحرب في إسرائيل ووصف الولايات المتحدة بأنها "أقوى دولة في التاريخ" خلال مقابلة مع برنامج 60 دقيقة على شبكة سي بي إس، والتي من المقرر بثها مساء الأحد بالتوقيت الأمريكي.

وقال بايدن: نحن الولايات المتحدة الأمريكية أقوى دولة في التاريخ وليس في العالم في تاريخ العالم. 

وأردف الرئيس الأمريكي : "لدينا القدرة على القيام بذلك وعلينا التزام بذلك".

وتابع بايدن: "نحن الأمة الأساسية وإذا لم نفعل ذلك، فمن يفعل؟"

كما تعهد الرئيس بتعقب الأمريكيين المفقودين، الذين قدرت وزارة الخارجية عددهم بـ 15 شخصًا والذين هم رهائن لدى حماس.

وأضاف بايدن قائلًا: "سنبذل كل ما في وسعنا للعثور عليهم ."

واندلعت الحرب في أعقاب الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس في 7 أكتوبر على إسرائيل. ومنذ ذلك الحين، حث بعض الجمهوريين إدارة بايدن على إعطاء الأولوية لإسرائيل على حساب أوكرانيا. وأعربت مجموعة من الجمهوريين في مجلس النواب عن استياءهم من احتمال استمرار المساعدات لأوكرانيا.

بايدن

حماس ترد بقوة على تصريحات "بايدن" وتُؤكد ضرورة إنهاء الاحتلال

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، رفضها لما ورد في خطاب الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، من مُغالطات، مُستنكرة بشدة تصريحاته التحريضية، مُؤكدة "على حق الشعب في المقاومة وإنهاء الاحتلال"، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، الأربعاء.

وقالت الحركة في بيان صحفي: نرفض في حركة المقاومة الإسلامية حماس ونستنكر بشدة التصريحات التحريضية التي أدلى بها الرئيس الأمريكي جو بايدن، والتي تزامنت مع استمرار وتصاعد العدوان الصهيوني الهمجي على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة وباقي أراضينا المحتلة، ونعتبر هذه التصريحات محاولة للتغطية على إجرام وإرهاب الحكومة الصهيونية التي أوغلت في دماء شعبنا، حيث لم يقم بالإشارة مطلقا في كلمته إلى المجازر التي ترتكبها القوات الصهيونية ضد شعبنا بدم بارد وعلى مرأى ومسمع من العالم".

وأضافت: "لقد حمل خطاب الرئيس بايدن مغالطات سياسية وقانونية بانحيازه الفاضح لأبشع احتلال عنصري بغيض عرفته منطقة الشرق الأوسط، وبمنحه الغطاء الكامل لمواصلة مجازره بحق الأطفال والنساء والشيوخ العزل، وبفرضه أبشع أشكال العقاب الجماعي على أكثر من مليوني فلسطيني في غزة، في انتهاك صريح لكل الأعراف والمواثيق الدولية التي زعم التمسك بها".

أمريكا.. بايدن يُصدر تعليمات لإدارته على خلفية التصعيد الفلسطيني الإسرائيلي

أصدر الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، تعليمات عاجلة لإدارته بتكثيف الاتصالات في الشرق الأوسط على خلفية التصعيد الفلسطيني الإسرائيلي، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الأحد.

وقال بايدن: "لقد أمرت إدارتي بالبقاء على اتصال دائم مع الأطراف في المنطقة، بما في ذلك مصر وتركيا وقطر والمملكة العربية السعودية والأردن وعمان والإمارات العربية المتحدة، وكذلك مع شركائنا الأوروبيين والسلطات الفلسطينية".

وأكد الرئيس الأمريكي أنه سيبقى على اتصال برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وناقش بايدن الوضع حول إسرائيل مع أعضاء الكونغرس، وكذلك مع ملك الأردن.

وأصدر بايدن تعليماته لفريق الأمن القومي للعمل مع إسرائيل، قائلاً "الجيش مع الجيش والاستخبارات مع الاستخبارات والدبلوماسيون مع الدبلوماسيين، كل ما تحتاجه إسرائيل".