رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الفرنسي: نسعى لإنهاء العنف بسرعة من أجل مصلحة إسرائيل والفلسطينيين

نشر
الأمصار

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن فرنسا تعمل من أجل إنهاء فترة العنف والتوترات في المنطقة في أسرع وقت وهذا من أجل مصلحة إسرائيل والفلسطينيين والشرق الأوسط والعالم.

 

 

وأضاف ماكرون - في تغريدة كتبها باللغة العربية على منصة "إكس" (تويتر سابقا) - "‏تعمل فرنسا من أجل إنهاء فترة العنف هذه والتوترات بسرعة، وهذا من أجل مصلحة إسرائيل والفلسطينيين والشرق الأوسط والعالم"، مضيفًا أنه يواصل محادثاته مع الجهات الفاعلة في المنطقة.

 

وتابع: يجب اتخاذ جميع التدابير الممكنة لإنقاذ حياة السكان المدنيين، في غزة كما في أي مكان آخر، كما يجب احترام القانون الإنساني في غزة كما في أي مكان آخر.

 

ماكرون يتواصل مع الأمير محمد بن سلمان لبحث تطورات حرب غزة

 

تلقى ولي العهد السعودي "الأمير محمد بن سلمان"، اتصالاً هاتفيًا من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، بحثا فيه تطورات الأوضاع في الأراضي المُحتلة وقطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الخميس.

وقال الأمير بن سلمان إن هناك " ضرورة للعمل لبحث سبل وقف العمليات العسكرية التي راح ضحيتها الأبرياء"، مُؤكدًا "سعي المملكة لتكثيف التواصل والعمل على التهدئة ووقف التصعيد القائم واحترام القانون الدولي الإنساني بما في ذلك رفع الحصار عن غزة، والعمل على تهيئة الظروف لعودة الاستقرار واستعادة مسار السلام بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وتحقيق السلام العادل والدائم".

 

وشدد الأمير بن سلمان على رفض المملكة استهداف المدنيين بأي شكل أو تعطيل البنى التحتية والمصالح الحيوية التي تمس حياتهم اليومية.

 

بوتين يُشيد بعلاقته مع ولي عهد السعودية: "مبنية على الثقة"

أكد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، أن العلاقات الشخصية بينه وبين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، "مبنية على الثقة"، مُنوهًا إلى أهمية هذا الأمر، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الخميس.

 

ووجه إلى الرئيس بوتين خلال اجتماع منتدى "أسبوع الطاقة الروسي"، سؤال ما إذا كانت علاقته الجيدة مع ولي العهد السعودي تساعد في الحفاظ على استقرار الأسواق النفطية.

 

ورد بوتين على هذا السؤال قائلاً: "تعرفون أنه من الأسهل أن أقول لا، نحن شخصان مهتمان بالعمل. وهذا صحيح بالفعل. ويسترشد ولي العهد بمصالح السعودية بالطبع، وهذا أمر مفهوم. ولكان غريبا إن كان الأمر مختلفا".

 

وتابع: "ولكن عندما تقام علاقات شخصية مبنية على الثقة فإن هذا أمر مهم، لأنه لدى اتخاذ القرارات من هذا القبيل، التي نتحدث عنها الآن، من المهم جدا أن تكون هناك ثقة متبادلة".

 

يُذكر أن منتدى "أسبوع الطاقة الروسي" يعقد في موسكو خلال الفترة بين 11 و13 أكتوبر.