رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي: مشروع أتمتة الجمارك يعد من أهم محاور الإصلاح الاقتصادي

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

ترأس رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، اجتماعاً خُصص لمتابعة خطوات أتمتة الجمارك والربط الشبكي، بحضور ممثلي مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد).

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أن "رئيس الوزراء العراقي اطلع على تقرير مفصل يشرح تقدم العمل في تنفيذ المرحلة الأولى من تطبيق النظام العالمي لأتمتة وتحديث الجمارك (الأسيكودا)، وأبرز المشاكل والتحديات وسبل تجاوزها، وصولاً إلى تطبيق النافذة الواحدة للتجارة الخارجية، عبر تطبيق شامل لتكنولوجيا المعلومات، يُسهم في توحيد الإجراءات الجمركية وإصدار التصريحات الإلكترونية وتبادل البيانات".

ووجّه رئيس الوزراء العراقي "بتنفيذ جميع الالتزامات المالية لاستكمال متطلبات المرحلة الأولى، وتوفير البنى التحتية اللازمة لنجاح المشروع"، موعزاً "بتنفيذ الورش الفنية للتعريف بهذا المشروع المهم، الذي سيدعم جهود الحكومة في تطوير البنى الاقتصادية وفق أسس النزاهة والشفافية".

وأكد رئيس الوزراء العراقي، أنّ "مشروع أتمتة الجمارك يعد من أهم محاور الإصلاح الاقتصادي الذي تبنته الحكومة ضمن أولويات برنامجها الحكومي، ويعد أساساً مهماً ومنطلقاً لتنفيذ الإصلاحات المالية والمصرفية، وفق رؤية الحكومة ومنهجها في تطبيق التجارة الحقيقية ومكافحة الفساد".

العراق.. السوداني يوجه بتشكيل لجنة خاصة بتسلم المساعدات للشعب الفلسطيني

وفي وقت سابق، وجه رئيس الوزراء في العراق القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، بتشكيل لجنة تتولى تسلم التبرعات لإغاثة المدنيين في قطاع غزة المحاصر.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول لوكالة الأنباء العراقية (واع): "تنفيذاً لأمر رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني تقرر تشكيل لجنة مشتركة تتولى فتح مكتب لتسلم التبرعات والمساعدات إلى الشعب الفلسطيني في مقر قيادة الدفاع الجوي ببغداد قرب ساحة عباس بن فرناس وتنظيم آلية استلامها وتسليمها".

وأشار إلى أن "رئيس الوزراء وجه اللجنة بأن تباشر أعمالها فوراً وتعرض نتائجها تباعاً أمام القائد العام للقوات المسلحة".

رئيس الوزراء العراقي يوجه بإرسال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة

وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الخميس، بإرسال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصر.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة باسم العوادي في بيان، انه "تأكيدًا لمواقف العراق الثابتة والمبدئية من القضية الفلسطينية، وجّه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بإرسال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصر من قبل قوات الاحتلال الصهيوني".

وأضاف ان "ذلك سيتم  بالتنسيق مع السلطات المصرية لغرض إيصال المساعدات التي تتضمن مستلزمات طبية وعلاجية، واحتياجات إنسانية عاجلة لأبناء الشعب الفلسطيني الشقيق".