رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. مسؤولو الصحة يزورون مركز عمر المختار الصحي بدرنة لمتابعة أعمال الصيانة

نشر
الأمصار

 زار رئيس لجنة الطوارئ بوزارة الصحة في ليبيا، إسماعيل العيضة، ومدير إدارة الشؤون الطبية بالوزارة سويكر بوزيد ومدير إدارة الصيدلة والمستلزمات الطبية في الوزارة عبد السلام عقيلة، المركز الصحي عمر المختار في درنة، اليوم السبت، لمتابعة أعمال الصيانة في المركز.

وتأتي هذه الزيارة استجابةً لتعليمات وزير الصحة في ليبيا عثمان عبدالجليل، وتهدف إلى إعادة تأهيل البنية التحتية الصحية في درنة والتجهيزات الطبية في المركز الصحي.

وأشاد العيضة بجهود فرق الصيانة، مؤكدًا على تعليمات الوزير بضرورة تكثيف الجهود من أجل استكمال الصيانة في أسرع وقت، خاصةً في هذا الوقت الحساس واحتياج المدينة لكل مرافقها الصحية.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، الانتهاء من حصر 1408 مواقع متضررة جراء السيول والفيضانات في مدينتي درنة وسوسة خلال ثلاثة أيام، وتم الإعلان أن ذلك تم بواسطة فريق الخبراء الحسابيين التابع لإدارة المختبرات والأدلة بجهاز المباحث الجنائية وبإشراف مكتب النائب العام.

 كارثة العاصفة الأخيرة في ليبيا

كشف النائب العام في ليبيا، المستشار الصديق الصور، أن التحقيقات بشأن كارثة العاصفة الأخيرة التي ضربت درنة ستستغرق وقتا، وهناك عزيمة وإصرار على محاسبة المسؤولين.

وأوضح النائب العام الليبي أنه لا يمكن الإعلان حاليًا عن تفاصيل التحقيقات في ما نتج عن العاصفة دانيال، مشيراً إلى أنه "لا حاجة لطلب مساعدة دولية للتحقيق في كارثة درنة".       

وأضاف أن نتائج التحقيقات في كارثة درنة ستعلن عندما تسمح الظروف.

وفي وقت سابق، أعلن النائب العام في ليبيا، المستشار الصديق الصور، اليوم الأربعاء، عن ضرورة إجراء التحقيقات الناجزة في كارثة فيضان درنة ومتآلفة مع طبيعته.

بيان عاجل من النائب العام في ليبيا بشأن كارثة فيضان درنة 

وجاء ذلك خلال متابعته لأولى إجراء البحث والتحقيق مع بعض أعضاء لجنة التحقيق المكلفة من أعضاء النيابة العامة الليبية.

وأوضح النائب العام الليبي، أن الاتهام سيطال كل من تسبب في الكارثة التي شهدتها مدينة درنة، إثر انهيار السدود جراء العاصفة "دانيال" التي ضربت المنطقة الشرقية، ما أسفر عن وفاة وفقدان الآلاف في فاجعة هزت ليبيا والعالم.

وأكد النائب العام الليبي، أن التحقيقات تجرى بشكل طبيعي ولا توجد أية عراقيل، موضحا أن الإجراءات الإدارية الخاصة بالمتوفين والمفقودين تتم بشكل منظم مع الجهات ذات العلاقة.

وكشف عضو بفرق الإصحاح البيئي التابعة للإدارة العامة لشؤون الإصحاح البيئي بوزارة الحكم المحلي في حكومة الوحدة الوطنية تلوث جميع مصادر المياه الجوفية العامة والخاصة في مدينة درنة تلوثا جرثوميا، وفق ما نشرته الوزارة عبر صفحتها الرسمية.

وواصلت فرق الإصحاح البيئي، أمس الثلاثاء، أعمالها في إجراء تحاليل شاملة لمصادر المياه بالمدن المنكوبة، بما في ذلك إجراء تحاليل لمياه الأنبوب الخاص بسحب مياه البحر لمحطة تحلية مياه البحر، والشواطئ المحيطة بها، إلى منطقة حوض ميناء درنة البحري.

وقالت الوزارة: "الأنبوب المذكور يعد جزءا أساسيا في عملية تحلية مياه البحر بالمنطقة، حيث يسحب كميات كبيرة من المياه البحرية، ويوجهها إلى محطة التحلية"، لافتة إلى أن هذه المحطة تعد مصدرا مهاما لتوفير المياه العذبة لمدينة درنة والمناطق المحيطة بها، وتلبية احتياجات السكان.