رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم 14 أكتوبر 2023

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة، بعدما ارتفع خلال الأيام الماضية مع استمرار مخاوف التوترات في المنطقة وجنوب لبنان.

سعر الدولار في لبنان اليوم

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة
استقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية عند 89400 ليرة للشراء و 89700 ليرة للبيع.

وحقق سعر الدولار مقابل الليرة اليوم في البنك المركزي اللبناني مستوى 15 ألف ليرة.

وعلى مدار 4 سنوات ماضية تكبد الاقتصاد اللبناني خسائر كبيرة نتيجة لشلل القطاع المصرفي الذي حمل تداعيات سيئة في طليعتها توقف التسليفات للقطاع الخاص، كما أكد كبير الاقتصاديين في بنك بيبلوس نسيب غبريل.

وبلغ الانكماش الاقتصادي في لبنان في العام 2019 حوالي 7%، و في العام 2020 بلغ 26%، وفي العام 2021 بلغ 10%، و في العام 2022 حوالي 2.5%.

ووفقاً لبيبلوس غبريل فأن أول نتيجة لتعطّل دور المصارف هو تقلص حجم الاقتصاد من 54 مليار دولار قبل الأزمة إلى 20 مليار دولار في العام 2022.

وتسيطر حالة من الترقب على لبنان خوفا من الانزلاق في حرب جديدة مع إسرائيل، في ظل التصعيد الأمني والعسكري جنوبي البلاد، وهو ما عزز المخاوف من اندلاع حرب جديدة في لبنان وسط التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة.

وأكد خبراء أن الاقتصاد اللبناني لا يحتمل تداعيات أي حرب جديدة في ظل الأزمة الاقتصادية التي تشهدها الدولة، بحسب صحف محلية.

وقال الخبير الاقتصادي منير يونس، إن لبنان لا يستطيع احتمال نشوب حرب في هذا الوقت، بسب الأزمة الاقتصادية الصعبة التي يعيشها.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن الناتج المحلي تراجع بنسبة 60% ليعود إلى مستوى عام 2000، مما يعني فقد 23 عاما من النمو بسبب الأزمات الاقتصادية.

وأوضح يونس، أنه في حال نشوب حرب فمن المتوقع أن يتراجع الناتج المحلي لما كان عليه عامي 1989 و1990، وبذلك سيكون اقتصاد لبنان قريبا من مستواه عند نهاية الحرب الأهلية، أي أنه سيكون منهكاً وضعيفاً مع إنتاجية شبه معدومة.

وأكد أن لبنان لا يمتلك مناعة ضد الحرب، فالخدمات الصحية في أسوأ أوضاعها، ولا تتجاوز ميزانية وزارة الصحة 35 مليون دولار حالياً، بعدما كانت تقارب 400 مليون دولار قبل الأزمة التي بدأت عام 2019.