رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صادرات الغلال في تونس تتراجع 45% خلال 9 أشهر

نشر
الأمصار

تراجعت صادرات الغلال في تونس بنسبة 45% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، حيث بلغت 31 ألف طن فقط، مقابل 58 ألف طن في الفترة نفسها من العام الماضي.

صادرات الغلال التونسية 

وبلغت قيمة صادرات الغلال في تونس 121 مليون دينار خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، مقابل 142 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي، بانخفاض بنسبة 15%.

وسيطرت السوق الليبية على صادرات الغلال في تونس بنسبة 77%، حيث استقبلت 24 ألف طن من الغلال، يليها السوق الإيطالية بنسبة 16%، حيث استقبلت 5 آلاف طن.

وأرجع المجمع المهني المشترك للغلال تراجع صادرات الغلال التونسية إلى عدة عوامل، منها الجفاف الذي ضرب البلاد خلال الموسم الماضي، وارتفاع أسعار الوقود، ونقص العمالة الزراعية.

وفي وقت سابق، أعادت تونس الدعم المالي الذي حصلت عليه من الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي، وذلك في خطوة احتجاجية على ما اعتبرته تونس تعاملًا غير عادل من قبل الاتحاد.

وقال وزير الخارجية التونسي نبيل عمار، اليوم الأربعاء، إن تونس "لا تستجدي أحدا"، وإنها أعادت الأموال للاتحاد الأوروبي بعد أن "تعامل معها بمواربة وبأنباء خاطئة ومموهة للرأي العام".

وكانت المفوضية الأوروبية قد أعلنت الشهر الماضي تقديم دعم بقيمة 127 مليون يورو (135 مليون دولار) لتونس، بواقع 60 مليون يورو لموازنة الدولة بالإضافة إلى حزمة مساعدات لمكافحة الهجرة غير الشرعية بقيمة حوالي 67 مليون يورو.

وفي وقت سابق من الأسبوع الحالي، قال الرئيس التونسي قيس سعيد إن بلاده ترفض ما أعلنه الاتحاد الأوروبي بشأن دعم ميزانية تونس ومكافحة الهجرة غير الشرعية، مضيفا أن تونس "تقبل التعاون ولا تقبل... الصدقة".

وفي وقت سابق،أنهت تونس الأسبوع الأول من شهر أكتوبر 2023، محقّقة ارتفاعا يناهز الـ120 يوما على مستوى قدرتها على تغطية الواردات، بفضل احتياطيات العملة الأجنبية، مقارنة بمعطيات نفس الفترة من العام الماضي.

وكشف البنك المركزي التونسي، في معطيات وقتية نشرها أمس الجمعة على موقعه الالكتروني، أنّ الموجودات الصافية من العملة الأجنبية بلغت بالعملة المحلية قرابة 26.9 مليار دينار وأنها تتيح تغطية 120 يوما من واردات البلاد.

وقدر المركزي التونسي، احتياطات النقد الأجنبي، خلال نفس الفترة من العام الماضي بنحو 23.5 مليار دينار والتي تغطي تقريبا 113 يوما من واردات البلاد.

وتأتي هذه اليبانات في ظل بلوغ سعر صرف الأورو الواحد ، يوم 6 أكتوبر 2023، مقابل الدينار قرابة 3.348 دينار وسعر صرف الدولار الواحد مقابل الدينار مستوى 3.183 دينار