رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس ترفع قدرتها على تغطية الواردات لـ120 يومًا

نشر
الأمصار

أنهت تونس الأسبوع الأول من شهر أكتوبر 2023، محقّقة ارتفاعا يناهز الـ120 يوما على مستوى قدرتها على تغطية الواردات، بفضل احتياطيات العملة الأجنبية، مقارنة بمعطيات نفس الفترة من العام الماضي .

وكشف البنك المركزي التونسي، في معطيات وقتية نشرها أمس الجمعة على موقعه الالكتروني، أنّ الموجودات الصافية من العملة الأجنبية بلغت بالعملة المحلية قرابة 26.9 مليار دينار وأنها تتيح تغطية 120 يوما من واردات البلاد.

وقدر المركزي التونسي، احتياطات النقد الأجنبي، خلال نفس الفترة من العام الماضي بنحو 23.5 مليار دينار والتي تغطي تقريبا 113 يوما من واردات البلاد.

وتأتي هذه اليبانات في ظل بلوغ سعر صرف الأورو الواحد ، يوم 6 أكتوبر 2023، مقابل الدينار قرابة 3.348 دينار وسعر صرف الدولار الواحد مقابل الدينار مستوى 3.183 دينار .

وفي وقت سابق، أكدت "وزارة الخارجية التونسية"، في بيان لها، أن الوثائق الرسمية التي تم نشرها من طرف الجانب الأوروبي بشأن صرف مبلغ 60 مليون يورو لفائدة تونس، "مُخالفة للأعراف الجاري بها العمل"، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الجمعة.

 

وذكرت الوزارة في بيان: "على إثر إقدام الجانب الأوروبي للمرة الثانية وفي مخالفة للأعراف الجاري بها العمل، على نشر وثائق عمل رسمية تونسية تتعلق بصرف مبلغ 60 مليون يورو لفائدة تونس، يهم وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج توضيح ذلك".

برنامج مساندة جهود الحكومة التونسية 

وأوضحت: "يتعلق مبلغ 60 مليون يورو المذكور ببرنامج مساندة جهود الحكومة التونسية للتخفيف من تداعيات كوفيد 19 وتحقيق الانتعاش الاقتصادي بعنوان سنة 2021، ولا يمت بصلة لمذكرة التفاهم حول الشراكة الاستراتيجية والشاملة الموقعة بقرطاج في 16 يوليو 2023".

وأضافت: "تتسم مختلف المراسلات الرسمية التي تم نشرها في الغرض من قبل المصادر الأوروبية بعدم الوضوح والتناقض وهو ما أدى إلى مغالطة الرأي العام".

وفي هذا الصدد، أكدت الوزارة: "تظل تونس متمسكة بتعهداتها المنبثقة عن شراكتها الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي وبروح الشراكة المثمرة والندية بين الطرفين وذلك في إطار الاحترام المتبادل الذي ميز توقيع مذكرة التفاهم المذكورة".