رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين يُشيد بعلاقته مع ولي عهد السعودية: "مبنية على الثقة"

نشر
بوتين ومحمد بن سلمان
بوتين ومحمد بن سلمان

أكد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، أن العلاقات الشخصية بينه وبين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، "مبنية على الثقة"، مُنوهًا إلى أهمية هذا الأمر، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الخميس.

ووجه إلى الرئيس بوتين خلال اجتماع منتدى "أسبوع الطاقة الروسي"، سؤال ما إذا كانت علاقته الجيدة مع ولي العهد السعودي تساعد في الحفاظ على استقرار الأسواق النفطية.

ورد بوتين على هذا السؤال قائلاً: "تعرفون أنه من الأسهل أن أقول لا، نحن شخصان مهتمان بالعمل. وهذا صحيح بالفعل. ويسترشد ولي العهد بمصالح السعودية بالطبع، وهذا أمر مفهوم. ولكان غريبا إن كان الأمر مختلفا".

وتابع: "ولكن عندما تقام علاقات شخصية مبنية على الثقة فإن هذا أمر مهم، لأنه لدى اتخاذ القرارات من هذا القبيل، التي نتحدث عنها الآن، من المهم جدا أن تكون هناك ثقة متبادلة".

يُذكر أن منتدى "أسبوع الطاقة الروسي" يعقد في موسكو خلال الفترة بين 11 و13 أكتوبر.

بوتين يُطلق تصريحات نارية بشأن حرب غزة ويُوجّه رسائل لـ "حماس وإسرائيل"

أطلق الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، تصريحات نارية بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مُعلقًا على الحرب المُستمرة في قطاع غزة، واصفًا "سياسة الاستيطان" الإسرائيلية بأنها أحد أسباب اندلاع أعمال العنف الجديدة، مُشيرًا إلى أن: "القضية الفلسطينية هي في قلب كل مسلم ويعتبرونها ظلمًا"، جاء ذلك ردًا على سؤال حول الأوضاع في فلسطين.

ولفت الرئيس الروسي إلى أنه خلال إنشاء دولة إسرائيل كان هناك حديث أيضًا عن إنشاء دولة فلسطينية ذات سيادة، لكن هذا لم يحدث أبدًا.

ووفقًا للرئيس بوتين، حاولت الولايات المتحدة استبدال حل المشاكل السياسية بـ"الصدقات" المقدمة إلى فلسطين.

ودعا "فلاديمير بوتين"، إسرائيل وحركة حماس إلى "ترك النساء والأطفال وشأنهم، وليُتقاتل الرجال فيما بينهم"، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، مساء الأربعاء.

وقال بوتين: "يجب علينا أن نسعى جاهدين لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين، وترك الأطفال والنساء وشأنهم".

وأبدى الرئيس الروسي، استغرابه من إرسال حاملات طائرات أمريكية إلى الشرق الأوسط، مُؤكدًا أن هذا يُؤدي إلى تفاقم الوضع المتوتر بالفعل في المنطقة.

وأشار بوتين: "لا أعلم لماذا قررت الولايات المتحدة الأمريكية إرسال حاملة طائرات إلى الشرق الأوسط، ثم أعلنت عن إرساله حاملة أخرى، هل سيقصفون لبنان؟".

وتابع الرئيس الروسي: "أم أنهم قرروا فقط تخويف شخص ما؟ لكن هناك أشخاصًا لم يعودوا خائفين من أي شيء. ومن الضروري عدم حل المشكلة بهذه الطريقة، بل البحث عن حلول وسط".

وأردف: "الآن نسمع أن إيران متهمة بكل الذنوب، كالعادة، بلا دليل لا يوجد دليل".

وأشار بوتين مُعلقًا على تطورات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي: "ما يحدث فظيع". يجب علينا أن نسعى جاهدين لتقليل الخسائر بين السكان المدنيين، أو خفضها إلى الصفر.

وصرح بوتين في المنتدى الدولي "أسبوع الطاقة الروسي": "إذا قرر الرجال القتال فيما بينهم، فليتقاتلوا فيما بينهم. اتركوا النساء والأطفال وشأنهم. وهذا ينطبق على كلا الجانبين".