رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اعتماد سفير الجزائر الجديد لدى فنزويلا

نشر
الأمصار

وافقت الحكومة الفنزويلية على تعيين ياسين حاجي، سفيرا فوق العادة ومفوضا لـ الجزائر لدى جمهورية فنزويلا البوليفارية، بحسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، اليوم الأربعاء.

وفي وقت سابق،قررت الحكومة الجزائرية إرجاء الشروع في المشاورات التحضيرية لوساطتها في الأزمة النيجرية، إلى غاية الحصول على توضيحات بشأن تفعيل هذه الوساطة من قبل السلطات في نيامي.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: "قررت الحكومة الجزائرية إرجاء الشروع في المشاورات التحضيرية التي كان من المقرر القيام بها في الأزمة التي تواجهها النيجر، إلى حين الحصول على التوضيحات التي تراها ضرورية بشأن تفعيل الوساطة الجزائرية".

وأضاف البيان: "يوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023، وعبر رسالة رسمية، أبلغت السلطات النيجرية الحكومة الجزائرية بقبولها الوساطة الجزائرية في الأزمة السياسية والمؤسساتية والدستورية التي تواجهها النيجر، وفور تلقي هذه الرسالة كلف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف، بالتوجه إلى نيامي في أقرب وقت ممكن، بهدف الشروع مع السلطات النيجرية في مشاورات تحضيرية للوساطة الجزائرية".

وأوضح البيان: "منذ هذا التاريخ، قام وزير الخارجية الجزائري، مباشرة مع محاوره النيجري، وكذا سفارة الجزائر بنيامي مع وزارة الشؤون الخارجية النيجرية، بإجراء اتصالات حول برنامج ومحتوى هذه الزيارة، غير أن هذه الاتصالات لم تستجب لما كان ينتظر منها بشأن الموضوعين".

وقال البيان: "أثارت التصريحات الرسمية والعلنية الصادرة عن السلطات النيجرية تساؤلات مشروعة حول استعدادها الحقيقي لتجسيد قبولها للوساطة الجزائرية".. وتابع: "بناءً على ذلك، قررت الحكومة الجزائرية إرجاء الشروع في المشاورات التحضيرية، المزمع القيام بها إلى حين الحصول على التوضيحات التي تراها ضرورية بشأن تفعيل الوساطة الجزائرية".

بيان عاجل من خارجية النيجر: لم نقبل مبادرة الجزائر للحل السياسي

وفي وقت سابق، نفت وزارة خارجية النيجر، قبول دولة النيجر لمبادرة الجزائر لحل الأزمة في البلاد سياسيا، وجاء ذلك في رد على ما أعلنت عنه وزارة الخارجية الجزائرية أمس بخصوص قبول النيجر خطتها.

المبادرة الجزائرية لحل الأزمة في النيجر

ونوهت وزارة الخارجية في النيجر، بأن إعلان الجزائر بالموافقة على مبادرتها كان مشهد مفاجئ بالنسبة لدولة النبجر، مشددة على أن البلاد لم تقبل المباردة التي قدمتها الجزائر من أجل الوساطة في الأزمة التي تعيشها النيجر عقب حدوث الإنقلاب الأخيرة.

وتستهدف مبادرة الجزائر من أجل حل الأزمة في النيجر، بأن يتولى الجيش الحكم لفترة انتقالية مدتها 6 أشهر، بحسب ما ذكرت قناة العربية.