رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كورونا تُزيد “فينيسيا” إبداعا.. أبرز أفلام مهرجان “البندقية” السينمائي

نشر
الأمصار

ينتظر عشاق الأفلام السينمائية، واحدا من أهم المهرجانات السينمائية، والذي من المقرر إقامة النسخة الـ78 منه هذا العام في ظل إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا.

يعتبر المهرجان من أكثر مهرجانات العالم تألقا، ويعد جزءا من بينالي فينيسيا، والذي يعد معرضا فنيا ضخما ومهرجانا للفن المعاصر.

وجائزة المهرجان الرئيسية، هي الأسد الذهبي “Leone d’Oro”، والتي تُمنح لأفضل فيلم يعرض في المسابقة الرسمية للمهرجان، بالإضافة لجائزة كأس فولبي “Coppa Volpi” التي تمنح لأفضل ممثل وممثلة.

من جدير بالذكر أن مهرجان فينيسيا أو “البندقية” السينمائي الـ78 يقام بجزيرة “ليدو” من يوم ١ سبتمبر حتى ١١ سبتمبر المقبل.

ويضم البرنامج الرئيسي للمهرجان 20 فيلما، ويترأس لجنة التحكيم المخرج الكوري الجنوبي، بون جون هو المعروف بإخراجه فيلم “الطفيليات” الذي فاز عام 2019 بجائزة كبرى في مهرجان كان ” السينمائي.

وبسبب وباء كورونا الذي يجتاح العالم، من المتوقع أن يتم فرض قيود على الفعاليات، وسيتم حجز التذاكر مقدما عبر شبكة الإنترنت، وفقا لما أوضحه رئيس بينالي البندقية روبرتو سيكوتو، بالإضافة إلى إلغاء بعض العروض بسبب ضيق الوقت.

ويقول رئيس المهرجان البرتو باربيرا، إن جائحة كورونا أحدثت مزيدا من الإبداع، مشيرا إلى أن جودة الأفلام على وجه العموم كانت أعلى هذا العام.

وتشارك 59 دولة في المهرجان هذا العام، كما أن هناك خمس مخرجات مشاركات في الفعاليات هذا العام.

وتبدأ فعاليات المهرجان هذا العام بعرض فيلم “مادريس باراليلاس” أو “أمهات موازية” للمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار.

“أمهات موازية” هو الفيلم الذي يشارك في المسابقة الرسمية ويقوم ببطولته بينلوبي كروز وإسرائيل إليجالدى وجوليتا سيرانو وروسى دى بالماوميلينا سميث.

يتناول “أمهات موازية” قصة امرأتين «جانيس وآنا» على وشك الولادة في المستشفى، كلتاهما عزباء وحملتا بالصدفة، إحداهما «جانيس» أكبر سنا لا تشعر بالندم على ما حدث، وتواجه الأمر ببهجة بينما الأخرى «آنا» مراهقة وتشعر بالخوف والندم والصدمة، وتحاول جانيس تشجيعها ويدور بينهما حوار، وتخلق الكلمات القليلة التى تتبادلانها فى هذه الساعات رابطا وثيقا للغاية بين الاثنتين بحيث ستتغير حياة كلتيهما.

وهذه العودة مرحب بها للغاية إلى فينيسيا، بعدما حصل ألمودوفار على وسام الأسد الذهبي الفخري في فينيسيا عام 2019 في المسابقة بعد جائزة الأسد الذهبي 2019 لإنجاز مدى الحياة، وبعد سنوات عديدة من نجاح فيلم «النساء على وشك الانهيار العصبى الذي يمثل انتصاره الكبير على الساحة الدولية».

ومن ناحية أخرى، أكدت إدارة المهرجان أن العرض الأول لفيلم المخرج دينيس فيلنوف «الكثبان» في مسابقة هذا العام، وسط العديد من التكهنات.

ويعيد الفيلم فيلنوف إلى مهرجان فينيسيا السينمائى بعد العرض الأول لفيلم «الوصول 2016» وهو فيلم خيال علمي أمريكي مقتبس من رواية تحمل نفس الاسم لفرانك هربرت وبطولة تيموثى شالامى وريبكا فيرجسون وزندايا، وتدور أحداثه حول ابن عائلة نبيلة مكلف بحماية العنصر الأكثر قيمة والأكثر حيوية فى المجرة.

ويدخل فيلم The Power Of The Dog «قوة الكلب»‏ المناقسة القوية، وهو فيلم دراما إنتاج دولى مشترك تأليف وإخراج جين كامبيون مبنى على رواية تحمل نفس الاسم للكاتب توماس سافاج.

الفيلم من بطولة بيندكت كامبرباتش، كيرستين دانست، جيسي بليمنز، توماسن ماكنزي وكودي سميت ماكفي.

وتتناول أحداثه زوجين من الإخوة يمتلكان مزرعة كبيرة في «مونتانا» يواجهان بعضهما البعض عندما يتزوج أحدهما.

ويحتفل المخرج المصري محمد دياب بالعرض العالمي الأول لفيلمه الجديد “أميرة” في مهرجان البندقية السينمائي، والذي ينافس في قسم أوريزونتي.

الفيلم من تأليف الثلاثي محمد وخالد وشيرين دياب، ويشمل طاقم التمثيل أميرة صبا مبارك وتارا عبود من الأردن إلى جانب الفلسطيني علي سليمان وقيس ناشف ووليد زعيتر. الفيلم من إنتاج فيلم كلينك محمد حفظي إلى جانب شركات إنتاج عربية أخرى.

تشمل قائمة عرض فينيسيا الأولى أيضًا فيلم Spencer لبابلو لارين، بطولة كريستين ستيوارت في دور الأميرة ديانا، ودراما ريدلي سكوت The Last Duel من بطولة مات ديمون وبن أفليك وآدم درايفر.

ويدخل في المنافسة على جائزة الأسد الذهبي فيلم “الموناليزا والقمر الدموي” الرائع للمخرج آنا ليلي أميربور، بطولة كيت هدسون وكريغ روبنسون.

الفيلم من تأليف ماجي جيلنهال عن فيلم “الفتاة المفقودة” لإيلينا فيرانتي، بطولة أوليفيا كولمان وداكوتا جونسون، دراما الجريمة لبول شريدر The Card Counter ، بطولة أوسكار إسحاق وتيفاني هاديش، و The Hand of God للمخرج باولو سورينتينو.

كما سيتم عرض فيلم الإثارة النفسي الأنيق للمخرج إدغار رايت “الليلة الماضية في سوهو”، بطولة توماسين ماكنزي وآنيا تايلور جوي، في البندقية خارج المنافسة قبل التوجه إلى مهرجان تورنتو السينمائي.

وتشارك روسيا في المهرجان، بفيلم عن ضابط أمن تائب، اسمه “هروب النقيب فولكونوغوف” للمخرجيْن الروسييْن، ناتاليا ميركولوفا وأليكسي تشوبوف.

ويروي الفيلم قصة ضابط أمن سابق مطلوب لدى الشرطة كمجرم ارتكب جناية وتحاول الشرطة إلقاء القبض عليه، وقرر الضابط الهروب، ثم تاب عمّا ارتكبه من جرائم وجنح وطلب الصفح ممن أساء إليه.

ولعب الدور الرئيسي في الفيلم الدرامي الممثل، يورا بوريسوف المعروف بمشاركته في تصوير فيلم “كلاشينكوف” و”الشبح الأحمر”.

يمنح مهرجان فينيسيا هذا العام الممثلة الأمريكية جيمي لي كرتيس جائزة الأسد الذهبي الفخرية، تقديرا لمسيرتها الفنية والإنجاز مدى الحياة.

كما سيتم منح المخرج والممثل الإيطالى روبيرتو بينينى جائزة الأسد الذهبى للإنجاز مدى الحياة.