رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجمعة.. جلسة تشاورية لمجلس الأمن بشأن الأوضاع في اليمن

نشر
مجلس الأمن
مجلس الأمن

قرر مجلس الأمن عقد جلسته الشهرية يوم الجمعة القادم؛ لمتابعة تطورات الأوضاع في اليمن.

جلسة تشاورية لمجلس الأمن بشأن الأوضاع في اليمن

وبحسب ما ذكرته مصادر المجلس فإن الجلسة ستكون ذات طبيعة تشاورية ( مغلقة ) وسيرأسها هانز جراندبيرج المبعوث الأممي الخاص لليمن وإلى جانبه ايدام وسومو مدير دائرة العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة، بالإضافة إلى رئيس لجنة متابعة تنفيذ اتفاق الحديدة الجنرال مايكل بيري.

ومن المقرر أن تقوم لجنة الأمم المتحدة المعنية بمراقبة العقوبات المفروضة على اليمن بموجب القرار الأمم 2140.

ومن المقرر أيضا أن تعرض على مجلس الأمن الجمعة القادم تقرير الخبراء في هذا الصدد، وهو ذات اليوم الذي ستعقد فيه اللجنة العسكرية بالأمم المتحدة اجتماعها بمقر الأمم المتحدة.

وكان قد بحث، الأحد، رئيس هيئة الأركان اليمني، قائد العمليات المشتركة الفريق الركن صغير حمود بن عزيز، في العاصمة الأمريكية واشنطن، مع المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندر كينج، إحياء مسار السلام في ظل تعنت الحوثيين وإمعانها في تعميق المعاناة الإنسانية وتهديد إمدادات الطاقة العالمية.

واستعرض الجانبان - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) - سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، واستمرار التصعيد العسكري لمليشيات الحوثي الانقلابية ورفضها لكل جهود الحل السياسي، والدور المطلوب من المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن في هذا الجانب.

وشدد رئيس هيئة الأركان اليمني، على أهمية دور المجتمع الدولي في ردع التهديدات الحوثية، مؤكداً دعم جهود المبعوث الأمريكي وكافة المساعي الحميدة للتخفيف من معاناة الشعب اليمني، وتحقيق تطلعاته في استعادة مؤسسات الدولة وإنهاء الانقلاب.

وأشاد رئيس هيئة الأركان اليمني، بالعلاقات الثنائية المتميزة بين الجمهورية اليمنية، والولايات المتحدة الامريكية، مثمناً الموقف الأمريكي الداعم للشرعية الدستورية في مختلف المحافل الدولية، مثمنا التدخلات الإنسانية الأمريكية لتخفيف معاناة الشعب اليمني التي فاقمتها هجمات الحوثيين على المنشآت النفطية، وخطوط الملاحة الدولية.

وبدوره، جدد المبعوث الأمريكي دعم بلاده لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية، مؤكداً أهمية التوصل إلى سلام شامل وعادل يلبي تطلعات جميع اليمنيين، مشيداً بالتعاطي الإيجابي من جانب مجلس القيادة الرئاسي والحكومة مع الجهود الرامية لتجديد الهدنة، وإحياء مسار السلام في اليمن.