رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حدث في مثل هذا اليوم.. الملك فؤاد الأول يتولى حكم مصر

نشر
الملك فؤاد الأول
الملك فؤاد الأول

يتزامن تاريخ اليوم 9 أكتوبر "تشرين الأول"، مع العديد من الأحداث البارزة، التي احتلت موقعًا لا يُنسى من صفحات التاريخ الإنساني، ولعل أبرز الأحداث التي اقترنت مع ذلك التاريخ، تولي الملك فؤاد الأول حكم مصر عام 1917.

 

 

 

الملك فؤاد الأول

 

وُلد في ٢٦ مارس عام ١٨٦٨ بمحافظة الجيزة، وعقب بلوغه السابعة من عمره ألحقه والده بالمدرسة الخاصة بقصر عابدين، ثم سافر بعد ذلك إلى إيطاليا وعانى أثناء فترة إقامته بها، وقد سافر إلى تركيا من أجل مقابلة السلطان عبد الحميد والتوسط حتى يعود لمصر، وبالفعل أمر السلطان بعودته إلى مصر وألحقه بالعمل في الجيش المصري.

 

وفي عام ١٨٩٠ وبعد عودته إلى مصر اهتم بشئون الثقافة ورأس اللجنة التي تولت مهمة تأسيس وتنظيم الجامعة المصرية الأهلية عام ١٩٠٦، وفي ٩ أكتوبر عام ١٩١٧ تولى حكم مصر بعد تدخل السلطات البريطانية من أجل تنصيبه.

 

عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى، نشطت الحركة الوطنية المقاومة للإنجليز مطالبة بالاستقلال وجلاء الاحتلال، وهنا قام الملك بدور كبير لتشتيت جهود زعماء الحركة الوطنية وحرمانهم من أي مكاسب تزيد من شعبيتهم، وفي الثامن والعشرين من فبراير عام ١٩٢٢ أعلنت بريطانيا في تصريح باستقلال مصر مع العديد من التحفظات التي تُحْكِم من خلالها سيطرتها على مصر والسودان وتستطيع التدخل في شئون مصر.

كما اتخذ الملك فؤاد الأول، العديد من الإجراءات التي كان الهدف منها تقويض الحكم الدستوري إلى جانب تعطيل الحياة النيابية وحل مجلس النواب ومجلس الشيوخ، بجانب ذلك، فقد جعل من حقه تعيين الأعضاء المعينين في مجلس الشيوخ، ثم بعد ذلك أصدر أول مرسوم بإقالة الوزارة الائتلافية.

وفي أعقاب إعلان الاستقلال غير لقبه وأصبح اللقب الرسمي له هو "حضرة صاحب الجلالة الملك فؤاد الأول"، وقد صدر في عهده دستور ٢٣ ودستور ٣٠ .

وبحلول يناير عام ١٩٢٤ شُكِّلت في عهده أول وزارة شعبية برئاسة سعد باشا زغلول، وشهد عهده أيضًا توالي عدد كبير من الوزارات، قبل أن يرحل الملك فؤاد الأول عن عالمنا، بتاريخ في ٢٨ أبريل عام ١٩٣٦.