رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. السوداني يعقد اجتماعًا بشأن تنويع مصادر الغاز

نشر
الأمصار

ترأس رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، مساء اليوم الأحد، اجتماعًا لبحث الخطوات المتخذة لتنويع مصادر الغاز المشغِّل لمحطات الكهرباء في العراق

وجرت، خلال الاجتماع، مناقشة تقرير الوفد الذي زار دولة قطر، مؤخرًا، برئاسة وكيل وزير الكهرباء

وخلص الاجتماع إلى الاتفاق على إنشاء منظومة ثابتة لمعالجة الغاز المستورد في ميناء الفاو، تنفذها وزارة النفط ضمن الموازنة العامة الاتحادية، ووجّه سيادته باستكمال النقاشات مع الاستشاري الإيطالي الخاص بميناء الفاو لتحديد موقع هذا المشروع المهم، ضمن مساحة الميناء.

العراق: النفط تضع خطة لتغطية حاجة السوق من الزيوت المحلية

أعلنت وزارة النفط في العراق، اليوم الأحد، عن تحقيق نسب إنجاز متقدمة في تأهيل وحدات مصفى الدهون في بيجي، فيما أكدت وضع خطة لتغطية حاجة السوق من الزيوت المحلية بالكامل. 

وقال وكيل مدير مشروع إعادة إعمار وتأهيل مصفى الدهون في بيجي، المهندس أقدم مثنى عويد حميدان، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "استناداً إلى توجيهات رئيس الوزراء، ووزير النفط، ومدير عام مصافي الشمال، تمت المباشرة بإعمار وتأهيل وحدات مصفى الدهون، حيث تمت المباشرة بإعمار وحدات الطاقة (المسار الحرج) ووحدات المرجل البخاري الأول والثالث وبلغت نسبة الإنجاز 85 بالمئة".

وأضاف حميدان، أن "منظومات السيطرة تم إعادة إعمارها وبدأت المحاكاة للتشغيل التجريبي، أما وحدات الـ101 و202، فإن العمل مستمر بهما وبلغت نسبة الإنجاز 75%، ومن المؤمل الانتهاء من أعمال المسار الحرج في الربع الأول من عام 2024"، ولفت إلى أن "المسار الحالي يتمثل تعظيم إنتاج زيت الغاز ويهدف لسد حاجة السوق المحلي والاستغناء عن الاستيراد". 

وتابع "أما بخصوص الزيوت ذات الكفاءة العالية، فقد باشرنا في مرحلة التطوير، ونتوقع أنه سنتمكن بحلول عام 2027 من إنتاج زيوت بسعة 105 ألف طن سنوياً ذات كفاءة عالية، تغطي حاجة الأسواق المحلية والاستغناء عن الزيوت المستوردة وفقا لخطة وضعتها الوزارة".

العراق.. البيئة تلزم المستشفيات بإنشاء وحدات معالجة للنفايات السائلة

أعلنت وزارة البيئة في العراق، اليوم الأحد، إلزام المستشفيات بإنشاء وحدات معالجة للنفايات السائلة، فيما أكدت أن أغلب المستشفيات الحديثة تحتوي على محارق طبية.

وقال مدير إعلام الوزارة، أمير علي الحسون، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "النفايات الطبية نوعان: الصلبة والسائلة، وهي ناتجة عن الأنشطة الصحية والطبية والمستشفيات والمختبرات العامة والخاصة".

وأضاف الحسون، أن "وزارة البيئة من خلال دوائرها في بغداد والمحافظات وعن طريق الفرق الرقابية، تقوم بمراقبة الأنشطة الصحية سواء  كانت حكومية أو غير حكومية، حيث هناك محددات للتخلص الصحيح من تلك النفايات وفق الطرق البيئية الحديثة".

وأشار إلى، أن "أغلب المستشفيات الحديثة تحتوي على محارق طبية ذات مواصفات جيدة، للتخلص من النفايات"، مؤكداً أن "الوزارة تسيطر نوعاً ما على هذه الأنشطة".