رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يدعو لاجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لمناقشة تدهور الأوضاع في غزة

نشر
الخارجية المغربية
الخارجية المغربية

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي في المغرب، أنه بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، دعت المملكة المغربية، رئيسة الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، إلى عقد اجتماع طارئ للمجلس على مستوى وزراء الخارجية العرب للتشاور والتنسيق بشأن تدهور الأوضاع في قطاع غزة واندلاع أعمال عسكرية تستهدف المدنيين، وكذا البحث عن سبل إيقاف هذا التصعيد الخطير.

وأوضحت الوزرارة، في بلاغ، أنه تجري مشاورات مكثفة لعقد الاجتماع خلال هذا الأسبوع، بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

المغرب يدعو إلى وقف فوري للعنف في غزة ويدين استهداف المدنيين

أعرب المغرب، عن قلقه العميق جراء تدهور الأوضاع واندلاع الأعمال العسكرية في قطاع غزة وتدين استهداف المدنيين من أي جهة كانت.

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المملكة المغربية، التي طالما حذرت من تداعيات الانسداد السياسي على السلام في المنطقة ومن مخاطر تزايد الاحتقان والتوتر نتيجة لذلك، تدعو إلى الوقف الفوري لجميع أعمال العنف والعودة إلى التهدئة وتفادي كل أشكال التصعيد التي من شأنها تقويض فرص السلام بالمنطقة.

وأضاف المصدر ذاته أن “المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها جلالة الملك محمد السادس، نصـره الله، لجنة القدس، تؤكد أن نهج الحوار والمفاوضات يظل السبيل الوحيد للوصول إلى حل شامل ودائم للقضية الفلسطينية، على أساس قرارات الشـرعية الدولية ومبدأ حل الدولتين المتوافق عليه دوليا”.

المغرب يحتضن اجتماعا استعدادا لمناورات "الأسد الإفريقي 2024"

احتضن المغرب، اجتماعا تخطيطيا نظمته القوات المسلحة الملكية وفرقة عمل “جنوب أوروبا-إفريقيا” التابعة للجيش الأمريكي، بحضور مخططين عسكريين من كل من المملكة المتحدة وإيطاليا وهولندا وغانا والسنغال، لمناقشة التخطيط التفصيلي لمناورات “الأسد الإفريقي 2024″، المزمع تنظيمها في الصيف المقبل.

وأشار بيان لفرقة عمل “جنوب أوروبا-إفريقيا”، المحسوبة على الجيش الأمريكي، إلى أن “هذا العام يصادف الذكرى السنوية العشرين لسلسة تمارين الأسد الإفريقي التي بدأت كتمرين ثنائي بين مشاة البحرية الأمريكية والجيش المغربي قبل أن تنمو لتضم دول إفريقية أخرى والعديد من الشركاء والحلفاء الأفارقة والأوروبيين”.

ونقل المصدر عينه عن الكولونيل درو شواب، رئيس فرع “أفريكوم” المشترك في الولايات المتحدة الأمريكية، قوله: “إننا متحمسون لإجراء هذا التمرين جنبا إلى جنب مع شركائنا في جميع أنحاء إفريقيا وأوروبا”، مشيرا إلى أن هذه المناورات الذي تقودها بلاده “تغيرت ونمت على مر السنين، كما أن الالتزام الأمريكي بتطوير التعاون الأمني بين الدول الإفريقية والتواصل بين جميع الشركاء ما زال ثابتا”.