رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني: العراق يمتلك ثروة كبيرة من الغاز ويحتاج إلى وقت لاستثماره

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أوضح رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني،  اليوم السبت، أن العراق يمتلك ثروة كبيرة من الغاز لكنه يحتاج إلى وقت لاستثماره بالشكل الأمثل، مؤكداً أن  الاتجاه لاستيراد الغاز التركمانستاني يأتي ضمن رؤية الحكومة وإستراتيجيتها في تنويع مصادر استيراد الغاز.

وذكر بيان للمكتب الأعلامي لرئيس الوزراء، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أستقبل وزير الدولة لشؤون الغاز في تركمانستان، مقصد بابايف والوفد المرافق له".

وأشار السوداني، إلى، أنه "جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها، وتعزيز أطر التعاون في مجال الطاقة والغاز، الذي تُوج بتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة لاستيراد الغاز التركمانستاني إلى العراق، لسدّ حاجة محطات الإنتاج والمنظومة الكهربائية منه، حيث من المقرر أن يتوجه وفد عراقي في الخامس والعشرين من الشهر الجاري إلى تركمانستان لتوقيع العقود
وبارك السوداني "توقيع مذكرة التفاهم بين وزارة الكهرباء ووزارة الغاز التركمانستانية، لتوريد الغاز".

وأكد السوداني أن "الحكومة قد أولت اهتماماً كبيراً بقطاع الطاقة في العراق وجعلته من أبرز أولوياتها وأساساً لتطوير الاقتصاد وتنويعه، وتنمية باقي القطاعات الحيوية".

وأوضح أنّ "العراق يمتلك ثروة كبيرة من الغاز لكنه يحتاج إلى وقت لاستثماره بالشكل الأمثل، بعد أن تأخر في هذا الأمر لسنوات مضت".

ولفت السوداني إلى، أن "الاتجاه لاستيراد الغاز التركمانستاني يأتي ضمن رؤية الحكومة وإستراتيجيتها في تنويع مصادر استيراد الغاز، وكذلك تنويع مصادر الطاقة لضمان استمرارية عمل محطات توليد الكهرباء".

من جانبه، نقل بابايف "تحيات رئيس تركمانستان إلى رئيس مجلس الوزراء"، مؤكداً "رغبة بلاده في تعزيز التعاون المشترك، بين العراق وتركمانستان في مختلف المجالات، بما يسهم في تطوير العلاقات بين البلدين، ويحقق مصالح شعبيهما".

العراق.. السوداني يفتتح المرحلة الأولى من عمليات تأهيل وتطوير مستشفى الطفل المركزي

افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم السبت، المرحلة الأولى من عمليات تأهيل وتطوير مستشفى الطفل المركزي.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، افتتح المرحلة الأولى من عمليات تأهيل وتطوير مستشفى الطفل المركزي في العاصمة بغداد".

العراق.. السوداني يوجه بإعادة تقييم أداء الشركات الخدمية العاملة بمدينة بسماية 

وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الجمعة، بإعادة تقييم أداء الشركات الخدمية العاملة في مدينة بسماية السكنية.

وذكر بيان لهيئة الاستثمار، أن "رئيس الوزراء وجه بإعادة تقييم أداء وجود الشركات الخدمية العاملة في مدينة بسماية السكنية، وإعداد آلية لتسديد الديون والمستحقات المالية لدى المواطنين".

وذكر البيان أن "نص التوجيه تضمن إعداد آلية سريعة تلزم مالكي الوحدات السكنية بتسديد الديون والأقساط المترتبة بذمتهم، والوقوف على التعاقدات لشركة عراقنا للخدمات وباقي الشركات العاملة وتقييم أداء وجود الخدمات المقدمة للمواطنين والتنسيق مع الفريق الحكومي الخدمي، ومتابعة مبالغ جباية الشركات العاملة في مجمع مدينة بسماية، والعمل على استقطاع النسبة المئوية المخصصة للهيئة الوطنية لتعظيم واردات الدولة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة".