رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرصاد السعودية: أمطار رعدية على مكة المكرمة

نشر
الأمصار

كشف المركز الوطني للأرصاد بالسعودية، عن أبرز الظواهر الجوية المتوقعة على المملكة، اليوم السبت.

حالة الطقس في السعودية

أوضح المركز أن الحالة العامة للأجواء تشهد فرصة هطول أمطارٍ رعدية متوسطة إلى غزيرة على مناطق تشمل جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة؛ تمتد إلى مرتفعات المدينة المنورة.

وتوقع المركز أن تنشط الرياح المثيرة للأتربة والغبار وتحد من مدى الرؤية الأفقية على المنطقة الشرقية.

وأضاف، أن درجة الحرارة العظمى اليوم 42 مئوية بمكة المكرمة والأحساء، فيما تسجل السودة أقل درجة حرارة 13 مئوية، وأعلى نسبة رطوبة بجدة والقنفذة 95%.

 تستمر فرصة تكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة تمتد الى مرتفعات المدينة المنورة. في حين تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة و الغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من المنطقة الشرقية. كما لا يستبعد تكون الضباب خلال الليل والصباح الباكر على الأجزاء الساحلية الجنوبية من منطقة مكة المكرمة.

يتسم مناخ المملكة العربية السعودية بمناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف مع أيام حارة وليالي باردة، وانخفاض شديد في هطول الأمطار السنوية باستثناء منطقة عسير في الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة التي تستقبل متوسط هطول حوالي ٣٠٠ ملم سنويا. تتراوح درجة الحرارة العظمى في جميع أنحاء البلاد كالتالي: ٢٠-٣٠ درجة مئوية خلال فصل الشتاء من ديسمبر إلى فبراير، ٣٠-٤٠ درجة مئوية خلال فصل الربيع من مارس إلى مايو، ٣٥-٤٥ درجة مئوية خلال فصل الصيف من يونيو إلى أغسطس ٢٥-٣٥ درجة مئوية خلال فصل الخريف من سبتمبر إلى نوفمبر.

هناك منطقتان متميزتان في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بهطول الأمطار خلال السنة. في فصل الشتاء، تستقبل الأجزاء الشمالية والوسطى كمية أمطار بسبب تفاعل الرياح الغربية (أنظمة الضغط المنخفض تتحرك باتجاه الشرق من البحر الأبيض المتوسط) مع امتداد منخفض السودان. بينما في الصيف، تتلقى الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية هطول الأمطار بسبب تحول منطقة الالتقاء المداري ودوران الرياح الموسمية وتفاعلهما مع تضاريس المنطقة. كما يوجد أيضًا اختلاف مميز في المناخ بين المناطق الساحلية والداخلية. الشكل يوضّح تضاريس المملكة العربية السعودية.