رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي شمال ووسط الضفة الغربية

نشر
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اندلع عصر اليوم الجمعة، مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال والمستوطنين الإسرائيليين، شمال ووسط الضفة الغربية المحتلة. 

اندلاع المواجهات بين الفلسطينين وقوات الاحتلال اليوم الجمعة

وأطلق مستوطنين النار على سيارات فلسطينية في بلدة "ترمسعيا" الواقعة شمال محافظة رام الله بوسط الضفة، وداهم المُستوطنون أرضا زراعية شرق البلدة المذكورة وأطلقوا النار صوب السيارات المتجهة لقرية "المغير" المجاورة، وذلك حسبما أفادت مصادر فلسطينية، وقمعت قوات الاحتلال مسيرة مناهضة للاستيطان في محافظة "قلقيلية" الواقعة شمال غربي الضفة الغربية. 

والثلاثاء الماضي، أفادت وسائل إعلام في فلسطين، بإصابة عشرات المواطنين الفلسطينيين بالاختناق، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة برقة، شمال غرب نابلس.

وقالت وكالة "وفا" إن قوات الاحتلال اقتحمت قرية برقة وسط إطلاق الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، الأمر الذي أدى لاندلاع مواجهات في المنطقة، أسفرت عن إصابة العشرات بحالات اختناق.

معاناة الفلسطينين وسط انتهاكات قوات الاحتلال

طالب وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، بالسماح للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى في فلسطين على مدار الساعة، مع إمكانية صلاتهم فيه.

جاء ذلك وفق مقتطفات من رسالة وجهها بن غفير، الذي يتزعم حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف، مؤخرا لأعضاء يمينيين بالكنيست (البرلمان).

اقتحام مئات المستوطنين المتطرفين باحات المسجد الأقصى المبارك

واقتحم مئات المستوطنين المتطرفين، منذ ساعات صباح أمس الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة، في سادس أيام ما يسمونه بـ"عيد العُرش اليهودي".

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية العامة بالقدس في بيان، إن الاقتحامات نفذت من جهة باب المغاربة بحماية وحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي الخاصة المدججة بالسلاح.

وأعاقت شرطة الاحتلال منذ ساعات الصباح الباكر دخول المصلين إلى الأقصى، ودخول الطلبة الذين يتلقَّون تعليمهم في مدارس رياض الأقصى، وشددت من إجراءاتها العسكرية على الأبواب ومنعت المواطنين من الدخول.

اقتحام المستوطنين المتطرفين باحات المسجد الأقصى المبارك

وأقدم عشرات المستوطنين منذ الصباح على أداء طقوس تلمودية في سوق القطانين، حيث أجبرت قوات الاحتلال عددا من أصحاب المحلات التجارية على إغلاقها، ومنعتهم من العمل، لتسهيل اقتحامات المستوطنين.