رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. وزيرتا الثقافة والتضامن الاجتماعي تشهدان ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي

نشر
الأمصار

حرصت الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة في مصر،  على حضور حفل ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، الذي اختتم فعالياته مساء اليوم الخميس، بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر نيڤين القباج، والفنانة إلهام شاهين.

وقدمت وزيرة الثقافة في مصر شهادات التكريم للفائزين بالجوائز المختلفة في المهرجان، كما كرمت عددًا من الفنانين والشخصيات العامة الذين قدموا إسهامات مهمة في مجال الفن والثقافة.

كما توافد عدد من النجوم على حفل الختام، من أبرزهم خالد سليم والمخرج هانى لاشين والمخرج عمر عبد العزيز و أمير شاهين والمخرج أحمد حداد والمؤلف عبد الرحيم كمال.

ورشة التصوير السينمائي تُختتم بتسليم شهادات التكريم

اختتمت فعاليات ورشة التصوير السينمائي، التي أقيمت ضمن برنامج فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ٣٩، مساء أمس الخميس، بحضور مدير التصوير سمير فرج، والناقد السينمائي أحمد سعد الدين.

وقدم مدير التصوير سمير فرج، والناقد السينمائي أحمد سعد الدين، شهادات التكريم للمتدربين في الورشة، التي أقيمت على مدار خمسة أيام، وتضمنت محاضرات وتدريبات عملية في مختلف مجالات التصوير السينمائي.

وكانت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، قد أعلنت عن إقامة ورشة تصوير سينمائي لمدير التصوير الكبير سمير فرج بالدورة الـ 39 للمهرجان.

يشهد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط في دورته الـ39 التو تقام فى الفترة من 1 حتى 5 أكتوبر، العرض العالمي الأول لفيلم "اختيار مريم" من تأليف وإخراج محمود يحيى، وبطولة الفنان محمد رضوان.

فيلم اختيار مريم

يناقش "اختيار مريم" مجموعة من المشاكل المجتمعية في إطار من الكوميديا السوداء، حيث تدور الأحداث خلال يوم واحد عن أسرة مصرية، بعد أن تتعرض ربة الأسرة "مريم" لإغراء مالي كبير قد يحل أزمة الأسرة ولكن من خلال قضاء بعض الوقت مع أفراد تلك الأسرة نكتشف أن مشكلتهم أكبر بكثير من مجرد أزمة مالية. 

فيلم "اختيار مريم" من بطولة محمد رضوان، رشا سامي، جنا صلاح، أحمد أبو زيد، أحمد سيف، زياد كرم، عبد الرحمن فرجاني، رغدة سعيد، عزت عبد النور، يعقوب مصري، ماهي سلامة، مايكل تادرس، وأحمد رضوان، ويعرض يومي الثلاثاء والأربعاء في سينمات رينسانس ومترو على التوالي. 

مهرجان الإسكندرية 

وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت إهداء الدورة الـ39 للنجمة المصرية إلهام شاهين، التي صنعت 100 فيلم للسينما وأنتجت أيضا العديد منها.
وينطلق المهرجان غدا الأحد، داخل مكتبة الإسكندرية وتستمر حتى يوم الخميس المقبل، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الفني الأمير أباظة، بمشاركة عدد من الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في أفريقيا وآسيا وأوروبا.

وفي سياق آخر يكرم مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما في دورته السادسة الفنان محمد صبحي، وذلك خلال حفل الافتتاح في الساعة الـ8 مساء غد الأحد، بالمسرح المكشوف لدار أوبرا القاهرة..