رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انفوجراف.. الدول العشر التي يستحوذ مواطنيها على نسب الأكثر شيخوخة في العالم

نشر
كبار السن
كبار السن

تحتفل منظمة الأمم المتحدة باليوم الدولي للمسنين أو كما تسميه بعض الدول «اليوم العالمي لكبار السن» رقم 33، بعدما اعتمدت يوم 1 أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام للاحتفال به، إذ تم إقراره في 14 ديسمبر/كانون الأول 1990.

ويهدف هذا اليوم لرفع نسبة الوعي بالمشاكل التي تواجه كبار السن، وكيفية مواجهات تحديات الشيخوخة كالهرم وإساءة المعاملة من جانب البعض، وهو أيضاً يوم للاحتفال بما أنجزه كبار السن للمجتمع.

وهذه الاحتفالية مشابهة ليوم الأجداد في أمريكا وكندا، وكذلك إلى احتفالية التاسع المضاعف في الصين، ويوم احترام المسنين في اليابان.

أعمار كبار السن

بحسب الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة، فإن عدد كبار السن (أي أولئك الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر) تضاعف 3 مرات من حوالي 260 مليوناً في عام 1980 إلى 761 مليوناً في عام 2021.

وبين عامي 2021 و2050، من المتوقع أن ترتفع الحصة العالمية من كبار السن من أقل من 10% إلى حوالي 17%.

ومن المتوقع أن يعيش الأطفال الذين ولدوا في عام 2022 71.7 عام في المتوسط لى الصعيد العالمي، أي 25 عاماً أطول من أولئك الذين ولدوا في عام 1950.

ويؤكد النمو السريع في عدد الأشخاص الذين يصلون إلى سن أكبر على أهمية تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض وعلاجها طوال مسار الحياة.

نصائح لتأخير الشيخوخة

هناك عوامل عديدة تتحكم في المظهر الشاب والحيوية بعد التقدم في العمر، منها ما لا يمكن التأثير فيه مثل العوامل الجينية، ومنها أمور يمكن من خلالها تأخير ظهور علامات العجز، أو على الأقل الحفاظ على الطاقة والحيوية حتى مع تقدم سنوات العمر.

سبع نصائح للتمتع بقدر من الصحة بعد التقدم في العمر، وهي كالتالي:

- التغذية الصحية وتناول الطعام الخالي من الدهون والمركبات الكيميائية والسعرات العالية له مفعول إيجابي، يظهر انعكاسه على الوجه وكفاءة أعضاء الجسم خاصة مع التقدم في العمر. وهنا ينصح الخبراء بالتركيز على الوجبات النباتية.

- لا يمكن التأثير في الجينات، ولكن بعض الأمور الخارجية مثل الضغط العصبي تؤثر في مضادات الأكسدة في الجسم، والتي تدعم آلية إصلاح أي تلف يصيب الأنسجة الداخلية.

- كل مرض يصاب به الإنسان له عشب ينمو في الطبيعة يمكن أن يعالجه. فالثوم يحسن سيولة الدم، كما تؤثر نخالة القمح في هضم الدهون.

- يحتاج مخ الإنسان لتحديات حياتية جديدة ليظل دائماً في حالة يقظة، وتساعد المقرمشات المجففة أيضاً في تحفيز كفاءة المخ وتعزيز النشاط الذهني.

- يتحدث الخبراء كثيراً عن حمض الأوميغا 3، والسبب هو تأثيره الإيجابي في ارتفاع معدلات الدهون الصحية في الدم، كما أنه يمنع ترسب الشحوم داخل الأوعية الدموية و بالتالي تجنب الإصابة بتصلب الشرايين. ويتوافر الأوميغا 3 في الأسماك والمقرمشات.

- تناول لترين على الأقل من الماء والسوائل العشبية والعصائر يؤثر في كفاءة الخلايا وشكل البشرة. ومع التقدم في العمر يؤثر نقص السوائل في الجسم في القدرات الذهنية.

- الحركة اليومية لمدة 15 إلى 20 دقيقة تجعل الساعة البيولوجية تعمل ببطء، وبالتالي تؤخر ظهور أعراض العجز علاوة على أنها تحمي جهاز المناعة وتقوي العظام والعضلات.

ونرصد لكم الدول العشر التي يستحوذ مواطنيها على نسب الأكثر شيخوخة في العالم

اليابان 29.1 %

إيطاليا 24.5 %

فنلندا 23.6 %

البرتغال 22 %

ألمانيا 21 %

بلغاريا 21 %

جورجيا 20 %

السويد 20 %

لاتيفيا 20 %

كرواتيا 20 %