رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين يُشيد بالعلاقات بين روسيا وإيران: "جيدة للغاية"

نشر
بوتين
بوتين

أكد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، إن بلاده وإيران أقامتا علاقات جيدة وستقومان بتطويرها في المستقبل، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الخميس.

وقال الرئيس بوتين خلال اجتماعه مع المرشحين النهائيين لمسابقة معلم العام: "لدينا علاقات جيدة جدًا مع إيران. وسنعمل على تطويرها بكل الطرق الممكنة. هذه ثقافة قديمة، تتسم بها بلاد فارس، جارتنا. لذا، نحن نبذل قصارى جهدنا لتطوير العلاقات مع إيران، وسنواصل القيام بذلك في المستقبل".

وبالحديث عن التعاون في مجال التعليم، أشار إلى أن روسيا يجب أن ترى اهتماما من هذه الدول، بإنشاء مؤسسات تعليمية هناك".

واختتم الرئيس كلامه قائلاً: "لكن الفكرة بحد ذاتها صحيحة، انتشار ثقافتنا وأنظمتنا التعليمية هي قوة ناعمة بالمعنى الحسن والطيب لهذه الكلمة، دعونا نفكر في هذا الأمر أيضاً".

الرئيس الروسي يعتزم إجراء مُحادثات مع نظيره الصيني قريبًا

هنأ الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، هنأ نظيره الصيني "شي جين بينج"، بمناسبة الذكرى السنوية الـ74 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، حسبما أفاد "الكرملين"، السبت.

وأشار بيان الكرملين إلى أن بوتين يعتزم إجراء محادثات مع شي جين بينغ في إطار منتدى "حزام واحد طريق واحد" المزمع عقده في الصين خلال شهر أكتوبر المقبل.

وعبّر عن ثقته في أن المفاوضات مع رئيس جمهورية الصين الشعبية في منتدى "حزام واحد، طريق واحد" ستسهم في بناء مجمل العلاقات الروسية الصينية.

وفي 20 سبتمبر الجاري، أعلن الرئيس بوتين خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي، قبوله دعوة الزعيم الصيني شي جين بينغ لحضور منتدى "حزام واحد طريق واحد" في الصين الشهر المقبل.

وأضاف بوتين خلال اللقاء: "بالطبع، من دواعي سروري قبول دعوة الزعيم الصيني شي جين بينغ وزيارة بلادكم في أكتوبر المقبل لحضور منتدى "حزام واحد طريق واحد".

وشدّد بوتين على أن مشروع "حزام واحد طريق واحد" يلبّي بالكامل مصالح روسيا ويتسق مع التطلعات الروسية لخلق الفضاء الأوراسي الكبير".

بوتين يُشيد بالنظام الانتخابي في روسيا: "أحد أفضل الأنظمة عالميًا"

أكد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، أن النظام الانتخابي في بلاده يعد أحد أفضل الأنظمة في العالم، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الأحد

وقال بوتين: "روسيا لديها كافة الشروط اللازمة للتعبير الحر عن الإرادة في الانتخابات".

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إنه إذا ترشح الرئيس فلاديمير بوتين للانتخابات الرئاسية المقررة في 2024 فإنه لن يتمكن أحد من منافسته.

وأصبح بوتين رئيسًا في اليوم الأخير من العام 1999 بعد استقالة بوريس يلتسن، ويهيمن منذ ذلك الحين على الساحة السياسية، وقال بيسكوف إنه يحظى بدعم مطلق من الشعب الروسي.

وفي نهاية العام 2008، تم إقرار تعديل دستوري خلال الفترة الرئاسية للرئيس دميتري مدفيديف يقضي بتمديد ولاية الرئيس من 4 إلى 6 سنوات، وفي 2008، تولى بوتين رئاسة الوزراء، بينما انتخب مدفيديف رئيسا لروسيا.

في 4 مارس من العام 2012، عاد بوتين لرئاسة روسيا مجددا بعد فوزه في الانتخابات وحصوله على 63.6 بالمئة من الأصوات، ليبدأ ولاية جديدة مدتها هذه المرة 6 سنوات، وفي 4 مارس عام 2018، أعيد انتخاب بوتين بأغلبية 76.7 بالمئة من الأصوات، ما يعني بقاؤه في الحكم حتى العام 2024.