رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير النفط الكويتي يطالب العالم بزيادة الاستثمار في مصادر الطاقة

نشر
وزير النفط الكويتي
وزير النفط الكويتي

أكد وزير النفط الكويتي، الدكتور سعد البراك، أن السوق النفطية تسير في الاتجاه الصحيح بموازنة العرض والطلب، مشددًا على أن يكون هناك زيادة في الاستثمار في هذا الإطار.

تصريحات وزير النفط الكويتي

وطالب وزير النفط الكويتي، كافة دول العالم بزيادة الاستثمار في مصادر الطاقة بأنواعها ومنها النفط لضمان الإيفاء باحتياجات تنامي الطلب وتعافي الاقتصاد العالمي وأمن الطاقة، جاء ذلك في تصريح له اليوم الأربعاء، وفقا لبيان صادر عن وزارة النفط الكويتية.

 

وذكر وزير النفط الكويتي، أن تخفيضات (أوبك +) ضرورية لتحقيق الاستقرار في السوق، مشيدا بالإجراءات الاحترازية لـ(أوبك +) لمواجهة التحديات التي تواجه السوق النفطية العالمية، منوهًا بان القرار الذي اتخذته السعودية وروسيا في استمرار الخفض الطوعي، وتمديد ذلك إلى نهاية 2023 وتأثير ذلك على توازن واستقرار السوق النفطية.

وشدد على التزام دولة الكويت بقرارات خفض الإنتاج إضافة إلى الخفض الطوعي، مبينا أن الكويت مستمرة بالاستثمار للتوسع بقدرتها الإنتاجية للنفط لتصل إلى 2ر3 مليون برميل يوميا خلال عام 2024.

صرح وزير النفط الكويتي سعد البراك، قائلًا إن الكويت والسعودية لديهما "حق حصري" في حقل غاز الدرة بالخليج، ودعا إيران إلى البدء في ترسيم حدودها البحرية من أجل تأكيد مطالبها في الحقل.

وأفاد البراك في مقابلة مع قناة الإخبارية السعودية بأنه "إلى هذه اللحظة هذا حق حصري للكويت والسعودية في حقل الدرة ومن لديه ادعاء فعليه أن يبدأ بترسيم الحدود وإن كان له حق سيأخذه وفقا لقواعد القانون الدولي".

وأضاف في إشارة إلى إيران "الطرف الآخر لديه ادعاءات ليست مبنية على أساس من ترسيم واضح للحدود البحرية".

وتأتي تصريحات البراك بعد تأكيد الخارجية السعودية، يوم الثلاثاء، أن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة بما فيها حقل الدرة بكامله هي ملكية مشتركة بين المملكة ودولة الكويت فقط.

 أعلن مصدرٌ مسؤولٌ في وزارة الطاقة السعودية، اليوم الأربعاء، أن المملكة مستمرةٌ في خفض إنتاج النفط الطوعي، البالغ مليون برميل يوميًا، والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو 2023، وتم تمديده لاحقاً حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2023.