رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مدير عام العربية للتنمية الزراعية يلتقي وزير البيئة القطري

نشر
الأمصار

التقى إبراهيم آدم أحمد الدخيري، مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، وزير البيئة والتغير المناخي بدولة قطر، الشيخ الدكتور فالح بن نصر آل ثاني، على هامش اختتام أعمال الجمعية العامة السادسة للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي.

وتناول الاجتماع مناقشة علاقات التعاون بين المنظمة العربية للتنمية الزراعية ووزارة البيئة والتغير المناخي في مجالات تحييد تدهور الأراضي والتنوع الحيوي.

وخلال الاجتماع، أكد الطرفان أهمية التعاون في هذه المجالات الحيوية، واتفقوا على وضع برنامج عمل يشملها.

وتشمل المجالات التي سيشملها البرنامج العملي:

  • تحيين استراتيجية مكافحة التصحر في دولة قطر.
  • وضع خطة لمجابهة التحديات التي تواجه التنوع الحيوي في دولة قطر.
  • تطوير الحلول للحفاظ على التنوع الحيوي في دولة قطر.

وأكد مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية أن المنظمة تحرص على التعاون مع جميع الجهات المعنية في الدول العربية في مجالي تحييد تدهور الأراضي والتنوع الحيوي، وذلك لدعم جهود التنمية المستدامة في المنطقة.

من جانبه، أكد وزير البيئة والتغير المناخي القطري أن دولة قطر تسعى إلى تعزيز التعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية في هذه المجالات، وذلك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

وفي وقت سابق، شهد أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني اليوم الاثنين وشوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان، التوقيع على اتفاقية و4 مذكرات تفاهم بين حكومتي البلدين.

وتم أيضاً التوقيع على اتفاقية التعاون في المجالين السياحي وفعاليات الأعمال بين حكومتي قطر وأوزبكستان، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال منع ومكافحة الفساد بين هيئة الرقابة الإدارية والشفافية بدولة قطر ووكالة مكافحة الفساد في جمهورية أوزبكستان.

وكانت قد وقعت غرفة قطر، أمس الأحد، اتفاقية تعاون مع غرفة تجارة وصناعة أوزبكستان، وقع الاتفاقية من الجانب القطري السيد محمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس الغرفة، ومن الجانب الأوزبكي السيد دافرون فاخابوف رئيس غرفة أوزبكستان.

وجاء توقيع الاتفاقية في ختام الاجتماع الذي عقده بن طوار مع فاخابوف في مقر الغرفة اليوم، والذي بحث خلاله سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك بين الغرفتين، وانعكاس ذلك على التعاون بين القطاع الخاص القطري والأوزبكي.
كما تم خلال الاجتماع التأكيد على أهمية تعزيز معدلات التبادل التجاري، وتعزيز التعاون التجاري والاستثماري، فضلا عن استعراض مناخ الاستثمار والفرص المتاحة في كلا البلدين، وتعزيز التعاون والشراكة بين أصحاب الأعمال القطريين ونظرائهم من أوزبكستان.

وأشار  السيد محمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس الغرفة إلى اهتمام المستثمرين القطريين بالتعرف على فرص الاستثمار المتاحة في أوزبكستان، ورغبة أصحاب الأعمال القطريين بالاستثمار فيها، لافتا إلى أن أوزبكستان تعتبر وجهة استثمارية مميزة.
من جانبه، أشاد السيد دافرون فاخابوف رئيس غرفة أوزبكستان بعلاقات التعاون المشترك بين البلدين، لافتا إلى أن غرفة أوزبكستان ترغب في تطوير التعاون مع غرفة قطر بما يعزز العلاقات التجارية بين البلدين.