مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

توقيع الاتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل

نشر
الأمصار

شهدت مقر وزارة الخارجية الأمريكية مراسم توقيع الاتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل لوقف إطلاق النار وتحقيق السيلام بحضور وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو.

وأكدت السفيرة اللبنانية لدى واشنطن أن الاتفاق الإطار مع إسرائيل خطوة أولى على طريق استعادة سيادة لبنان.

وكان قد كشف موقع أكسيوس، نقلا عن مسؤول لبناني رفيع المستوى، أنه تم التوصل إلى اتفاق إطاري بين لبنان وإسرائيل، ومن المقرر توقيعه مساء اليوم الجمعة.

وبحسب الموقع، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين ولبنانيين، فإنه من المتوقع الإعلان اليوم عن اتفاق إطاري بين الجانبين، وذلك عقب أربعة أيام من المفاوضات التي جرت في واشنطن.

وأوضح مصدر لبناني، وفقا لوسائل إعلام، أنه سيتم التوقيع اليوم بعد إبلاغ جميع الأطراف موافقتها على مضمون إعلان النوايا.

وأضاف المصدر أنه تم التوافق على نص إطار العمل المشترك بين لبنان وإسرائيل، مشيرا إلى أن جدول الانسحاب من المنطقتين يمهد لانسحاب إسرائيلي كامل في مرحلة لاحقة.

كما أشار إلى أنه سيتم الانسحاب من المنطقتين النموذجيتين وفق جدول زمني متدرج، موضحا أنه تم الاتفاق على منطقتين نموذجيتين محتلتين ستنسحب منهما القوات الإسرائيلية.

وأكد المصدر أن المفاوضات بين الجانبين في واشنطن شهدت تقدما كبيرا، على أن يتم توقيع الاتفاق قريبا بحضور وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو.

الاحتلال الإسرائيلي يستهدف عائدين إلى منازلهم جنوبي لبنان

استهدفت مسيرات الاحتلال الإسرائيلي بعضا من العائدين إلى منازلهم في قضاء النبطية جنوبي لبنان.

وعلى الصعيد الميدانى تواصل قوات الاحتلال هجماتها في الجنوب ، وفى هذا السياق أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 6 أشخاص في بلدة زوطر الشرقية ومرتفعات علي الطاهر جنوبي لبنان، زاعما أنهم عناصر من حزب الله شكلوا تهديدا لقواته داخل ما يصفها بـ"المنطقة الأمنية"، في إشارة إلى مناطق يحتلها، مبيّنا أن قواته الجوية والبرية استهدفتهم، دون أن يقدم أدلة تثبت هوية القتلى أو طبيعة التهديد الذي ادعى تعرض قواته له.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية استشهاد شخصين وإصابة ثالث بغارة إسرائيلية استهدفت سيارة في بلدة ميفدون بقضاء النبطية جنوبي لبنان، كما أعلنت الوزارة أمس عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة شخص آخر في غارة إسرائيلية على الجنوب ايضًا.

ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان منذ الثاني من مارس الماضي حتى اليوم إلى 4230 قتيلا و 12179 مصابا، وفق مركز عمليات طوارئ الصحة التابع لوزارة الصحة اللبنانية.

وفى تعليق له قال حزب الله، إن ما أقدم عليه جيش الاحتلال في محيط بلدة زوطر الشرقية جنوبي لبنان يُعد "انتهاكا فاضحا" لاتفاق وقف إطلاق النار، مشددا على أنه لا يزال ملتزما بالاتفاق حتى الآن.

وقال الحزب -في بيان- إن الجيش الإسرائيلي تعمّد مجددا استهداف مواطنين على طريق زوطر الشرقية، مما أسفر عن استشهاد شخصين، مؤكدا أنه يوثق ويرصد الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة.