رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليونسكو والداخلية العراقية تنظمان ورشة تدريبية لحماية الصحفيين

نشر
الأمصار

نظمت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بالتعاون مع وزارة الداخلية العراقية، اليوم الثلاثاء، ورشة تدريبية لصحفيين عراقيين، بهدف تسليحهم بالأدوات الأساسية اللازمة لحماية أنفسهم من التهديدات القانونية والقضائية.

شارك في الورشة، التي استمرت يومين، صحفيون من جميع المحافظات العراقية، وقدم فيها خبراء من اليونسكو ووزارة الداخلية محاضرات حول المعايير الدولية لحماية الصحفيين، والإطار القانوني لحرية التعبير في العراق.

حماية الصحفيين من التعرض للمضايقات

جانب من اللقاء

وقال مدير برنامج الاتصال والمعلومات في يونسكو العراق ضياء السراي، إن "التدريب يهدف إلى حماية الصحفيين من التعرض للمضايقات والتهديدات، وتعزيز بيئة آمنة لممارسة مهنة الصحافة في العراق".

من جانبه، أكد مستشار وزارة الداخلية مدير خلية الإعلام الأمني اللواء سعد معن، أن "الداخلية تؤمن بأهمية حرية الصحافة، باعتبارها ركيزة أساسية لأي مجتمع ديمقراطي".

 

وأشار معن إلى أن "التعاون مع اليونسكو في مجال التدريب والدعم القانوني للصحفيين، يهدف إلى تعزيز حرية التعبير وسلامة الصحفيين في العراق".

وفي وقت سابق، استقبل رئيس ائتلاف دولة القانون في العراق، نوري المالكي، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية إلينا رومانسكي، في مكتبه اليوم الثلاثاء.

الاحتفال بمناسبة اليوم الوطني في العراق

وقدمت السفيرة الأمريكية، التهنئة لنوري المالكي بمناسبة حلول العيد الوطني لجمهورية العراق، متمنية للشعب العراقي المزيد من التقدم والازدهار.

واستعرض الجانبان مستقبل العلاقات الثنائية بين العراق وأمريكا، ومشاركة العراق في اجتماعات الجمعية العامّة للأمم المتحدة في نيويورك مؤخرا وحرص بغداد على الحضور الفاعل في المحافل الدولية والتواصل وديمومة العلاقة مع المجتمع الدولي.

وأكد المالكي، أن العراق يطمح الى علاقات متوازنة مع جميع دول العالم يكون اساسها التعاون واحترام المصالح المشتركة ، موضحا ان العراق يستعد لاجراء  انتخابات محلية تتسم بالشفافية والنزاهة بهدف عودة الحكومات المحلية الى فاعليتها لتكون قادرة على تقديم الخدمات للمواطن.

بدورها جددت السفيرة الأمريكية دعم بلادها لاستقرار العراق، مؤكدة الاستمرار في تقديم المساعدات الضرورية للعراقيين ضمن اتفاق الإطار الاستراتيجي بين البلدين.

أرسلت السفيرة الأمريكية لدى العراق آلينيا رومانسكي، عبارات الشكر والتهنئة للعراقيين بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني في العراق.