رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس البرلمان التونسي يفتتح الدورة النيابية الثانية ويؤكد الاستعداد للمحطات المهمة

نشر
الأمصار

أكّد رئيس البرلمان التونسي إبراهيم بودربالة، الاستعداد للمحطات المهمة المنتظرة وفى مقدّمتها النظر فى مشروع ميزانية الدولة ومشروع قانون المالية لسنة 2024 التى ستكون مناسبة للاستماع إلى بيانات الحكومة وللخوض فى مجمل سياسات الدولة وبرامجها وخططها الإصلاحية فى مختلف المجالات وللتقدّم بالمقترحات البنّاءة فى إطار التعاون المأمول بين الوظيفتين التشريعية والتنفيذية، واضطلاع البرلمان بدوره في هذا المجال. 

وشدّد رئيس البرلمان التونسي، خلال افتتاح الدورة النيابية العادية الثانية 2023 /2024، على ضرورة الاستعداد الجيّد لهذا الاستحقاق بالنظر إلى أن مناقشة قوانين المالية والمصادقة عليها والتي تعدّ من أهمّ الاعمال التي يقوم بها مجلس نواب الشعب لعلاقتها بالحياة اليومية للمواطن وبمشاغل الجهات وبالمؤسسات الاقتصادية.

وبيّن رئيس البرلمان التونسي، أن هذه الدورة الجديدة تنطلق على أمل في أن تكون منطلقا لمواصلة العمل بمزيد من الحماس وأداء الأمانة على الوجه الأفضل، مشيرا إلى أن الأمل ينبع من مؤشرات إيجابية عديدة تحققت بالدورة الماضية التي تميّزت بتنوّع في العمل على جميع الأصعدة، وحققّت منجزا يجدر الوقوف عنده وتثمينه واعتماده ركيزة للسير قدما على درب البذل والعطاء في سياق الدور الموكل للوظيفة التشريعية.

وأبرز رئيس البرلمان التونسي، من جهة أخرى أهمية التشريعات التي تتطلّبها المرحلة على غرار القانون المنظّم للعلاقة مع المجلس الوطني للجهات والأقاليم، وكذلك الإصلاحات الجوهرية ذات العلاقة بالوضعية الاقتصادية في البلاد، وبقطاعات المالية ودعم الاستثمار والإصلاح الإداري، مؤكدا أنه سيتم العمل وفق ما تتيحه الآليات الدستورية.

رئيس البرلمان التونسي يطالب أطراف النزاع في السودان بحل الأزمة بالحوار

دعا رئيس البرلمان التونسي إبراهيم بودرباله، أطراف النزاع في السودان، لحل الأزمة عن طريق الحوار والابتعاد عن التدخلات الخارجية، مشددا على ضرورة أن يضعوا المصلحة العليا للبلاد ومصلحة الشعب السوداني نصب أعينهم.


وقال «بوردباله» - في حديث خاص لقناة «روسيا الإخبارية» في برنامج «قصاري القول» - إن أطراف النزاع في السودان يجب أن يتجنبوا التأثيرات الخارجية في قراراتهم، مؤكدا أن الشعب السوداني ترك وحيدا في مواجهة الاشتباكات المسلحة؛ بعد مغادرة البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية للبلاد.

وفي وقت سابق، أعلن الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع بالسودان، اليوم الجمعة، تمديد الهدنة في السودان لمدة 72 ساعة إضافية، استجابة لوساطة أمريكية سعودية، من أجل فتح ممرات إنسانية.

وفي بيان صدر صباحا، قالت قوات الدعم السريع إنه "استجابة لوساطة أمريكية سعودية، نعلن تمديد أجل الهدنة لـ 72 ساعة إضافية، من أجل فتح الممرات الإنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين وتمكينهم من قضاء احتياجاتهم والوصول إلى مناطق آمنة".