رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"مفوضية اللاجئين" تدعو إلى توفير 445 مليون دولار للاستجابة فى السودان

نشر
الأمصار

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين اليوم احتياجها لـ445 مليون دولار أمريكي للاستجابة لتدفق 860 ألف لاجئ من السودان حتى شهر أكتوبر القادم، موضحة أنها ستغطى الدعم الفورى بشكل أساسى فى تشاد ومصر وإثيوبيا وجمهورية أفريقيا الوسطى، بحسب وكالة الأنباء السعودية.


ويشارك فى خطة الاستجابة 134 وكالة أممية ومنظمة حكومية وغير حكومية.


وأكد مساعد المفوض السامي للعمليات رؤوف مادو أن الوضع في السودان وحوله مأساوى، وهناك نقص في الغذاء والوقود والماء، ومحدودية الوصول إلى وسائل النقل والاتصالات والكهرباء وارتفاع أسعار المواد الأساسية، مشيراً إلى أن فرق المفوضية تساعد السلطات السودانية بالدعم الفني وتسجيل الوافدين، وعمليات الرصد والحماية والاستقبال وتلبية الاحتياجات العاجلة.


وأشار إلى أن عدد 860 ألف لاجئ هو تقييم أولى للتخطيط المالى والتشغيلي، ويتضمن 580 ألفاً من السودانيين و 235 ألفاً من اللاجئين الذين تستضيفهم السودان و45 ألفاً من جنسيات أخرى .

وبيّن أن المفوضية بحاجة ماسة إلى تمويل جديد في الوقت المناسب للاستجابة للاحتياجات المتزايدة، وسيتم إطلاق خطة استجابة أكثر تفصيلاً الأسبوع القادم.

أخبار أخرى..

السودان.. 15سفينة عسكرية قامت بنقل رعايا من بورتسودان إلى جدة حتى اليوم

أعلنت وسائل إعلام سودانية، أن 15 سفينة عسكرية قامت بنقل رعايا من بورتسودان إلى جدة حتى الأن.

وأصدرت وزارة الخارجية السودانية بيانا صحفيا اليوم، أوضحت فيه استمرار انتهاكات الدعم السريع المتمردة على السفارات والبعثات الدبلوماسية دون أدنى اعتبار للهدنة المعلنة أو احترام القانون الدولي ومنددة بتهجم القوات المتمردة على مقار السفارات والبعثات الدبلوماسية  في الخرطوم.

أحداث السودان
كما أدانت وزارة الخارجية تهجم القوات المتمردة على مقر السفارة الهندية في الخرطوم واقتحام مكتب السفير ونهب مقتنيات ثمينة ومصوغات ذهبية وسيارة رسمية وحواسيب ومبالغ معتبرة من العملات الحرة، وتكررت اعتداءات القوات المتمردة على مقار المنظمات الدولية و اقامة الدبلوماسيين، حيث تلقت وزارة الخارجية بلاغات بالتعدي على السفارة الكورية والملحقية الثقافية السعودية وكذلك مقار إقامة الدبلوماسيين السويسرين والقسم القنصلي في السفارة التركية.

وأضافت: “تتواصل انتهاكات القوات المتمردة في احتلال المعامل المركزية والمستشفيات العامة وإفراغها من المرضى مما يهدد الصحة العامة وحرمان المواطنين الابرياء من تلقي العلاج والحصول علي الدواء”.