رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا تتجه لحظر الهواتف المحمولة من المدارس

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة الجارديان في بريطانيا اليوم، الثلاثاء، أن بريطانيا قد تتجه لحظر الهواتف المحمولة من المدارس، حيث تسعى وزيرة التعليم المحافظة جيليان كيجان إلى تقديم إرشادات موسعة لتقييد استخدام الهاتف في الفصول الدراسية.

وتشجع الحكومة البريطانية بالفعل مديري المدارس على الحد من استخدام الهاتف، حيث وضعت العديد من المدارس قيودًا، لكن كيجان تعتقد أن الإرشادات الجديدة ستكون أكثر صرامة.

وقال مصدر حكومي لصحيفة ديلي ميل: “تعتقد جيليان أن الهواتف المحمولة تشكل تحديًا خطيرًا من حيث التشتيت والسلوك التخريبي والتنمر. إنها واحدة من أكبر القضايا التي يتعين على الأطفال والمعلمين التعامل معها، لذلك ستحدد طريقة للمضي قدمًا لتمكين المعلمين من حظر الهواتف المحمولة في الفصول الدراسية."

وأوصى تقرير للأمم المتحدة في يوليو الماضي بحظر الهواتف الذكية في المدارس، حيث وجد أن الاستخدام المفرط للهاتف المحمول مرتبط بانخفاض الأداء التعليمي، وأن المستويات العالية من وقت الشاشة كان لها تأثير سلبي على الاستقرار العاطفي للأطفال

وفي وقت سابق، أعلنت بريطانيا، اليوم الثلاثاء، عن تعليق وإلغاء رحلات آلاف الركاب من احد المطارات، حيث إنه تم تقييد حركة الطيران؛ نظرًا لتفشي فيروس كورونا بين الموظفين في مراقبة الحركة الجوية.

 مطار في بريطانيا

وأعلن مطار مطار جاتويك، في بريطانيا، أنه سيتم إلغاء رحلات آلاف الركاب الذين يسافرون من وإلى المطار هذا الأسبوع بعد تقييد الحركة بسبب  تفشي إصابات كورونا بين الموظفين فى مراقبة الحركة الجوية، وفقا لصحيفة التليجراف.

إلغاء رحلات آلاف الركاب الذين يسافرون من وإلى المطار في بريطانيا هذا الأسبوع

وفرض مطار جاتويك، في بريطانيا، حظرا فوري على 800 رحلة جوية تقلع أو تهبط يوميا، وهذا القرار يهدف إلى تقليل حالات الإلغاء والفوضى في نفس يوم الرحلة والسماح بإعادة حجز الرحلات من الركاب مقدما.

وفقا للصحيفة، أدى غياب الموظفين في فريق مراقبة الحركة الجوية بعد إشعار قصير إلى إلغاء عشرات الرحلات الجوية أو تأخيرها أو تغيير مسارها فى الأسابيع الأخيرة.

واضطر مطار غرب ساسكس إلى الاعتذار لآلاف المسافرين الذين أصابت الفوضى خططهم بعد تأثر أكثر من 40 رحلة جوية بغياب الموظفين.

من المفهوم أن حوالي 30% من العاملين في مطار جاتويك لدى "ناتس" هيئة المراقبة الجوية، التي تم التعاقد معها لتقديم خدمات مراقبة الحركة الجوية في المطار، مرضى أو غير قادرين على أداء واجباتهم الكاملة بعد إصابتهم بالفيروس.

وفي سياق أخر، وقع تصادم بين طائرتي ركاب كانتا تسيران على مدرج مطار هيثرو في لندن، في حادث طفيف لم يسفر عن إصابات حسب إدارة المطار ووسائل إعلام بريطانية.

وقالت تقارير إعلامية، إن "تصادما طفيفا" وقع بين طائرتين إحداهما تابعة للخطوط الجوية الآيسلندية "آيسلاند إير" والأخرى للخطوط الجوية الكورية الجنوبية "كوريان إير".