رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا.. حريق هائل بالقرب من حاويات غاز في أكسفورد

نشر
حريق
حريق

أعلنت الشرطة البريطانية، أنها تتصدى لحريق يعتقد أنه نتج عن صاعقة أصابت حاويات غاز بالقرب من مدينة أكسفورد.

 

وأظهرت مقاطع مصورة منشورة على وسائل التواصل الاجتماعي في وقت سابق كرة نارية ضخمة تضيء السماء في المنطقة.

 

وجاء في بيان للشرطة نُشر على منصة إكس، تويتر سابقا، "يعتقد أن البرق أصاب حاويات الغاز في الموقع في فترة من سوء الأحوال الجوية هذا المساء، مما تسبب في حريق كبير".

 

بريطانيا تعتزم مد كابل لنقل طاقة متجددة من المغرب 


اعلنت بريطانيا، عن خطتها من أجل مد كابل لنقل طاقة متجددة من المغرب إلى إيطاليا، مشددة على أنه سيتم مد هذا الكابل تحت سطح البحر.

بريطانيا ومد كابل لنقل طاقة متجددة من المغرب

وتعتبر بريطانيا، هذا المشروع الخاص بمد كابل تحت سطح البحر لنقل طاقة متجددة من المغرب مشروعا “له أهمية وطنية”، حيث ترغب شركة "إكس. لينكس"، التي يرأسها ديف لويس الرئيس التنفيذي السابق لشركة "تيسكو"، في مد كابلات بحرية طولها 3800 كيلومتر لنقل إمدادات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح من الصحراء الكبرى إلى سبعة ملايين منزل بريطاني بحلول 2030.

ورغم وصف شركة "إكس. لينكس" إقرار الحكومة في بريطانيا، لمشروعها بأنه "إنجاز كبير"، فإن العديد من التحديات لا تزال قائمة، بالإضافة إلى الحاجة لمد أطول كابل بحري في العالم للتيار المستمر عالي الجهد، فإن الشركة تحتاج إلى الحصول على مزيد من التمويل والاتفاق على عقود تسعير طويلة الأجل ونيل الإذن للمرور عبر المياه الإقليمية الإسبانية والفرنسية.

 

وتعتزم شركة كبيرة من الإمارات وأخرى من بريطانيا توقيع اتفاق تمويل مع شركة “إكسلينكس” (Xlinks) التي تريد بناء كابل بحري، بطول 3800 كيلومتر، من المغرب إلى المملكة المتحدة لنقل الطاقة النظيفة.

بحسب ما نقلته “سكاي نيوز” البريطانية، فإن الشركة تقترب من الانتهاء من جولة التمويل التي تتضمن التزامات من شركة “طاقة” الإماراتية وشركة “Octopus Energy” البريطانية.

وفقا للمصدر ذاته، فإن شركة “طاقة”، التي تتوفر على عمليات تشمل النفط والغاز والمياه، تفاوض لشراء حصة كبيرة في المشروع المرتقب الذي تبلغ قيمته 18 مليار جنيه استرليني (حوالي 20 مليار دولار).

يرتقب أن يتم إبرام الاتفاق في غضون أسابيع كجزء من جمع الأموال لتكوين الرأسمال التنموي الذي توشك “إكسلينكس” على الانتهاء منه.

ستشارك في التمويل شركة “Octopus Energy” التي تعتبر من أكبر موردي الغاز والكهرباء في بريطانيا.