رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

افتتاح معرض الفنان الراحل حسين السنّي في متحف البحرين الوطني

نشر
الأمصار

شهد متحف البحرين الوطني، افتتاح المعرض الاستعادي للفنان البحريني الراحل حسين السنّي، بحضور الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار وعدد من الفنانين والمهتمين بالشأن الثقافي في المملكة. 


ويعتبر هذا المعرض أول مساحة بهذا الحجم والنوع تخصص للفنان الراحل، حيث يعد الأكثر شمولاً لأعماله وإبداعاته، ويصور مسيرته المهنية كاملة منذ سبعينيات القرن الماضي وحتى وفاته 1998م.

ويضم المعرض مجموعة أعمال بما في ذلك اللوحات والرسومات والمطبوعات والصور الفوتوغرافية والكتب والمواد الأرشيفية.

ويلقي المعرض الضوء على مجموعة من أعمال الفنان الراحل من منظور مغاير للمعتاد ويدمج ما بين أعماله المعروفة وأعمال نادرة لم تعرض من قبل، حيث يساهم ذلك في الكشف عن النطاق الاستثنائي والعميق لأعمال الفنان.

ويشار إلى أن المعرض يقام بالتزامن مع مشروع بحث وترميم فني ضخم في متحف البحرين الوطني بالتعاون مع عائلة الفنان الراحل. 



ويمكن زيارة المعرض خلال الأوقات الرسمية لمتحف البحرين الوطني، من الساعة 8 صباحًا وحتى 8 مساءً خلال أيام الأسبوع، ما عدا أيام الثلاثاء حيث أن المتحف مغلق. 

يذكر أن الفنان التّشكيلي حسين قاسم السنّي من مواليد مدينة المنامة 1938، وأحد روّاد الحركة التشكيليّة البارزين في مملكة البحرين، درس في كلية الفنون الجميلة في بغداد وبرزت موهبته في الرسم وهو لا يزال في السادسة من عمره. 

وساهم في صقلها شقيقه الأكبر أحمد قاسم السني الذي كان مدرّسًا لمادة الرسم بنفس المدرسة، وكان له دور في تعزيز مخيلته الإبداعيّة التي أصبحت أكثر انفتاحًا ليصبح بعدها قادرًا على محاكاة بعض لوحات الفنّانين الأوروبيين من المدرسة الانطباعية.

وللفنان الراحل حسين السنّي أسلوب متفرد في الرسم يمتاز بهدوء موضوعاته المنتقاة من البيئة الشعبيّة والبحر والحروف العربية والتجريد.

وفي وقت سابق، بمناسبة اليوبيل الذهبي للعلاقات الدبلوماسية ما بين مملكة البحرين واليابان، شهد متحف البحرين الوطني، اليوم الخميس، افتتاح معرض "التنويع والاستقلالية: مطبوعات الرسّامين اليابانيين المعاصرين". 

وشهد الافتتاح حضور سعادة الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار وسعادة السفير الياباني لدى البحرين السيد مياموتو ماسايوكي، إضافى إلى حضور دبلوماسي رفيع المستوى وتواجد عدد من الإعلاميين والمهتمين بالشأن الثقافي في البحرين.

ويأتي هذا المعرض من تقديم السفارة اليابانية لدى المملكة بالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار ومؤسسة اليابان، ويستمر حتى 26 سبتمبر الجاري.
ويشرف على معرض «مطبوعات الرسامين اليابانيين المعاصرين» كيوجي تاكيزاوا أمين متحف مدينة ماتشيدا للفنون التصويرية بالعاصمة طوكيو، ويلقي الضوء على أعمال عشرة فنانين عملوا على استكشاف مجموعة واسعة من الاحتمالات الفنية من خلال المطبوعات ووسّعوا نطاق التعبير في الفن المعاصر باستخدام وسيلة الطباعة في سبعينيات القرن الماضي