رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليوم.. الأوبرا تحتضن افتتاح الدورة السادسة من مهرجان أيام القاهرة للمونودراما

نشر
الأمصار

ينطلق حفل افتتاح مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما في دورته السادسة، اليوم الأحد، برئاسة الدكتور أسامة رؤوف، وذلك بالمسرح المكشوف في دار الأوبرا المصرية.

 

 

ويحضر حفل مهرجان أيام القاهرة للمونودراما اللجنة العليا للمهرجان الفنانة الكبيرة صفية العمري، والفنان القدير لطفي لبيب، والفنانة لقاء الخميسي، والفنان إيهاب فهمي، ولجنة تحكيم العروض والتي تضم الفنان الكبير محمد أبو داود رئيسا، وكلا من الفنان الكبير باسم قهار، والفنانة اللبنانية مروة قرعوني في العضوية. 

 

ويضم الحفل مهرجان أيام القاهرة للمونودراما فقرة موسيقية، بالإضافة لتكريم خمسة من المبدعين، وهم: اسم الراحل الدكتور مصطفى سليم، الفنان الكبير علي المهدي، المخرجة الإيطالية فالبونا كسيبري، ومحمد سعيد الظنحاني، والفنان الكبير محمد صبحي. 

 

مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما

 

مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما، تنطلق دورته السادسة تحت شعار القاهرة عاصمة المونودراما، ويرأسه المخرج أسامة رؤوف، ويضم في لجنته العليا الفنانة الكبيرة صفية العمري، والفنان القدير لطفي لبيب، والفنان إيهاب فهمي والفنانة لقاء الخميسي، ويقام المهرجان تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيڤين  الكيلاني.

 

مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية يكرم الموسيقار علي إسماعيل


أعلنت إدارة مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية، عن تنظيم احتفالية خاصة بالموسيقار الكبير علي إسماعيل، بمناسبة مرور 50 عاما على رحيله، وذلك تقديرا لما قدمه طوال مسيرته الثرية.

ويعتبر الموسيقار علي إسماعيل من أشهر الموسيقيين المصريين والعرب، حيث ترك وراءه تراثا موسيقيا ضخما، يضم أكثر من 3260 عملا بين ألحان وموسيقى تصويرية وتوزيع، منها 350 فيلما من أهم ما قدمته السينما المصرية والعربية، مثل "الأرض"، "العصفور"، "الأيدي الناعمة"، "مولد يا دنيا"، "الشموع السوداء"، "زقاق المدق"، "بين القصرين"، "ثرثرة فوق النيل"، "معبودة الجماهير".

كما كان علي إسماعيل مسئولا عن ألحان وموسيقى فرقة رضا المسرحية والسينمائية، حيث قدم معها موسيقى أفلام "غرام في الكرنك"، "إجازة نص السنة"، و"حرامي الورقة".

وتأتي احتفالية مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية بالموسيقار علي إسماعيل، بهدف تسليط الضوء على منجزه السينمائي المتفرد، وتكريمه على ما قدمه للفن العربي.

ومن المقرر أن يشارك في الاحتفالية شجون ابنة الموسيقار الراحل، حيث ستتحدث عن مسيرة والدها الفنية، كما سيتم عرض فيلم وثائقي عن حياته وأعماله.

ويقام مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية في شهر يناير القادم بمدينة شرم الشيخ برعاية وزارة الثقافة واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وبمشاركة 17 دولة عربية.