رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض.. بداية العد التنازلي لإغلاق محتمل للحكومة الفيدرالية

نشر
الأمصار

أطلق البيت الأبيض العد التنازلي لإغلاق محتمل للحكومة الفيدرالية الأمريكية، والذي قد يحدث في الأول من أكتوبر إذا فشل الكونجرس الأمريكي في الاتفاق على ميزانية جديدة.

وقال البيت الأبيض يوم السبت '14 ساعة حتى يغلق الجمهوريون المتطرفون في مجلس النواب الحكومة. حان الوقت لهم للالتزام باتفاق الميزانية الذي توصل إليه الحزبان والذي صوت عليه ثلثاهم قبل بضعة أشهر وإبقاء الحكومة مفتوحة'.

يتم تحديث الوقت المتبقي على حساب البيت الأبيض كل ساعة بمنشور X جديد.

ويعمل الكونجرس الأمريكي على تمويل الحكومة الفيدرالية قبل نهاية الأسبوع لتجنب الإغلاق. ويمول اقتراح مجلس النواب الحكومة حتى 31 أكتوبر/تشرين الأول.

مقترحات مجلسي الشيوخ والنواب 

وقد اقترح كل من مجلسي الشيوخ والنواب مشاريع قوانين تمويل حكومي قصيرة الأجل تهدف إلى كسب الوقت لمواصلة المفاوضات بشأن ميزانية كاملة، ولكن وجهات نظر الحزبين بشأن ما يجب أن تتضمن ميزانية الحكومة اختلافًا كبيرًا، مما يجعل اعتماد كل مشروع من مشاريع القوانين غير مرجح.

إذا لم يتم إقرار تشريع التمويل قبل الأول من أكتوبر، فستضطر الوكالات الفيدرالية إلى وقف جميع الأعمال غير الضرورية وعدم إرسال شيكات الرواتب حتى انتهاء الإغلاق.

وفي سياق آخر حث البيت الأبيض، صربيا، على سحب وحدات من قواتها منتشرة عند الحدود مع كوسوفو مع تصاعد التوتر بين الجانبين بعد اشتباكات في قرية كوسوفية.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي: "نحضّ صربيا على سحب هذه القوات من الحدود"، مشيرًا الى أن حشد القوات، بما يشمل نشرًا غير مسبوق لبطاريات المدفعية، هو "تطور مزعزع للاستقرار للغاية".

 

وكانت كوسوفو قد طالبت أول أمس الخميس بفرض عقوبات دولية على صربيا، مؤكدة أن بلجراد كانت وراء المجموعة المسلحة التي يشتبه في أنها قتلت شرطيا كوسوفيا، الأحد.

 

فيما قال رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي أمام البرلمان "يجب معاقبة صربيا على ذلك".

 

وأضاف أنه في حال لم تفرض عقوبات عليها "ستعيد الكرة"؛ لأن "الترسانة العسكرية للمحترفين الصرب الذين هاجموا في بانيسكا كانت مؤلفة من أسلحة أتت من صربيا"، في إشارة إلى الترسانة الكبيرة التي تقول سلطات كوسوفو إنها ضبطتها في هذه البلدة الواقعة في شمال كوسوفو خلال عملية ضد هذه المجموعة، بعد قتل شرطي من ألبان كوسوفو في كمين.