رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد مدينة درنة المنكوبة.. ما هي سدود ليبيا مفتاح مأساة البلاد

نشر
الأمصار

تعتبر سدود ليبيا هي أكبر عامل حول أزمة عاصفة دانيال من طقس سيئ لطوفان جارف أخد كل ما في وجهه وابتلع مدن مثل درنة، مما يثير النساؤلات حول تلك السدود وأهميتها. وأماكن تواجدها.

سد وادي درنة 


يقع أبرز سدود ليبيا في جنوب مدينة درنة على ضفاف وادي كبير “وادي درنة”، هذا الوادي الذي يتجاوز طوله 60 كم ومساحة حوض التجميع له تبلغ 575 كم مربع. نتيجة لتكرار حدوث الفيضانات في المدينة بسبب مرور الوادي بوسطها أوصت الدراسات التي اجريت في الستينيات بضرورة انشاء أكثر من سد واحد من أجل حماية المدينة ومن أجل حجز الكميات الهائلة من المياه التي تجري بالوادي في وقت الفيضان وينتهي بها الأمر بالبحر.

في بداية السبعينيات قامت أحدى الشركات اليوغسلافية ببناء سدين ركاميين (القلب من الطين المدموك، والجوانب من الحجارة والصخور) على مجرى الوادي، سد البلاد وهو يبعد مسافة حوالي 1 كم جنوبا من قلب المدينة بسعة تخزينية في حدود 1.5 مليون متر مكعب. 

وتسبب في هدم سد مدينة درنة كميات الأمطار التي سقطت في فترة أقل من 24 ساعة تجاوزت في حوض تجميع الوادي 200 ملم وهذا يعني أن حوض التجميع استقبل ما يزيد عن 115 مليون متر مكعب من المياه، وهي كمية أكبر بكثير من قدرة تحمل السدود مجتمعه. وهذه الكميات لم تسجل سابقا في كل الفيضانات المسجلة (المقصود التساقط المطري في عدة ساعات).


- سد بومنصور درنة


يقع جنوب مدينة درنة على بعد ١٥ كيلو متر، وارتفاع ٧٥ متر،  ويبعد حوالي 13 كم جنوب السد الأول، وهو سد كبير بسعة حوالي 22.5 مليون متر مكعب، طوال حياتي لم أشاهد أن سد بومنصور قد امتلاء نظرا لكبر سعته التخزينية.

يوجد عند المدخل الشمالي للوادي في مدينة درنة ويعمل على حجز المياه مما يساعد على توفير زراعة قريبة من هذا السد، وتصل مساحة حوض وادي زازا نحو 889 كيلومترا وتصل سرعة جريان المياه فيه إلى 6.8 م3/ الساعة.
- سد وادي قطارة 
يقع على بعد ٣٣ كيلو متر شرق مدينة ينغازي وتم وضع مخطط لإنشاء السد بعدما قامت الفيضانات المحلية بتدمير منطقة بني غازي في أعوام 1938 و 1954
- سد جازا

يقع  سد جازا بلدة برسيس شمال شرقي ليبيا،  ويبلغ ارتفاعه أكثر من 200 قدم، في وادي زازا يقع على بعد 60 كيلومترا شرق مدينة بنغازي وحوالي 10 كيلومترات جنوب قرية المبني قرب قرية الحمدة والمليطانية يمتد الوادي لأكثر من 100 كيلومتر، ويوجد عطل بمضخات المياه في السد نتيجة العاصفة دانيال التي ضربت البلاد، ويعد أحد سدود ليبيا المهددة بالخطر.

 

- سد وادي كعام 


سد وادي كعام منطقة كعام أو وادي كعام تقع في ليبيا على بعد 140 كلم شرق مدينة طرابلس في مدينة الخمس، ارتفاعه 50 متراً، وهو أكبر سدود ليبيا بل وهو أكبر سد ترابي في العالم وهو عبارة عن بحيرة ضخمة من مياه الأمطار العدبة بين الجبال والاحراش يحجز بها حوالي 33 مليون متر من المياه وتمتد لعدة كيلو مترات وتبعد عن الطريق الساحلي 7 كيلو متر تقريبا.

وتقد المدينة  التي يوجد بها أكبر سدود ليبيا هي منطقة ساحلية تمتد على ساحل البحر وتتميز بجوها المعتدل والمطير شتاء وارضها الخصبة جدا وتحدها من الشرق منطقة الجمعة بمدينة زليتن ومن الغرب منطقة الساحل أو سوق الخميس.

- سد وادي لبده 


سد وادي لبدة يقع في وادي لبدة على بعد 3 كيلومتر جنوب مدينة الخمس التابعة لشعبية المرقب في دولة ليبيا، وتم انشاؤه عام 1982.
والغرض الرئيسي من بناؤه هو توفير المياه من أجل عمليات الزراعة في المنطقة وأيضًا التحكم في الفيضانات.