رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس موريتانيا: إنسحاب فرنسا من النيجر ليس فشلاً

نشر
رئيس موريتانيا
رئيس موريتانيا

علق رئيس موريتانيا، محمد ولد الغزواني، على إنسحاب فرنسا من النيجر عقب الأنقلاب هناك، مشددًا على أن انسحاب فرنسا من النيجر ليس فشلا "ولا إذلالا"، موضحًا ان فرنسا كان لديها بلا شك سبب للمغادرة من النيجر.

 

رئيس موريتانيا يكشف تفاصيل أحداث عديدة في المنطقة

وتحدث رئيس موريتانيا، في مقابلة مع صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، نُشرت مساء الجمعة، أن "إفريقيا تتوقع الكثير من فرنسا"، بدون التطرق إلى فكرة أنها أخفقت في منطقة الساحل.

 

وأوضح رئيس موريتانيا، أن المشاعر المعادية لفرنسا، التي تطورت في بعض البلدان الإفريقية الناطقة بالفرنسية، تُفسَّر بتوقّعات أعتبرُها مفرطة لدى بعض المجموعات السكانية الإفريقية تجاه بلد صديق تاريخيا، وهي دولة فرنسا، معتبرا أن المشاعر المعادية لباريس تعكس خصوصا "شعبوية خبيثة" لا تنفرد بها إفريقيا.

نواكشوط حافظت على موقف محايد من نزاع الصحراء المغربية

قال محمد ولد الشيخ الغزواني، الرئيس الموريتاني، إن نواكشوط حافظت على موقف محايد من نزاع الصحراء المغربية منذ وصوله إلى السلطة، مؤكدا أنه “حاول جعل هذا الحياد إيجابيا منذ سنة 2019، على اعتبار أن موريتانيا تبنت تقليديا الموقف نفسه بخصوص هذه القضية”.

وأضاف ولد الشيخ الغزواني، في مقابلة مع صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، أن “موريتانيا ليست على علم بوجود أي خلاف بين فرنسا والمغرب”، وزاد مستدركا: “لم يطلب منا أحد أي شيء بخصوص هذه المسألة، ولسنا على علم باندلاع خلاف سياسي بين البلدين”.

ومضى الرئيس الموريتاني شارحا في رده على سؤال بخصوص الأزمة الدبلوماسية بين باريس والرباط بأن “ما يربط هذين البلدين أكثر مما يفرقهما، وموريتانيا على استعداد دائم للعب دورها بصفتنا دولة صديقة في المنطقة”، مبرزا أن “المغرب وفرنسا لا تحتاجان إلى موريتانيا للتحدث مع بعضهما البعض”.

الرئيس الموريتاني  محمد ولد الشيخ الغزواني

وأوضح رئيس الجمهورية الموريتانية أن “حكمة القادة تنجح دائما في حل المشاكل والأزمات بين الدول الصديقة حتى لو كانت هناك خلافات”، مشيرا إلى أن “موريتانيا تعد حلقة وصل بين العالم العربي وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث تبذل قصارى جهدها للجمع بين البعدين معا”.