رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكرملين: مساعي روسية لإعادة "فاجنر" للقتال في أوكرانيا

نشر
الأمصار

قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب من مساعد سابق لمؤسس مجموعة "فاجنر" يفجيني بريجوجين تدريب متطوعين للقتال في أوكرانيا.

 

 

وذكر بيسكوف أن أندريه تروشيف، القيادى السابق في مجموعة «فاجنر» العسكرية الخاصة، يعمل حاليًّا لصالح وزارة الدفاع الروسية، وناقش مع الرئيس بوتين سبل استخدام وحدات القتال التطوعية في حرب أوكرانيا. كان قد لقى زعيم فاجنر يفجينى بريجوجين مصرعه في 23 أغسطس عندما تحطمت طائرة خاصة كان يستقلها مع عدد من مرافقيه.

 

من جانبه دعا الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لضرورة أن يتمتع جميع المشاركين في العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بنفس الضمانات والحقوق الاجتماعية بغض النظر عن طبيعة مهامهم. جاء ذلك خلال لقاء مع نائب وزير الدفاع يونس بك يفكوروف، والعقيد أندريه تروشيف القيادى السابق بمجموعة «فاجنر»، فيما بحث بوتين مسألة تشكيل وحدات من المتطوعين للعملية العسكرية.

 

بوتين يصدر قرار جديد بشأن دخول الأوكرانيين إلى روسيا


وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة 29 سبتمبر 2023 مرسوما يسمح للمواطنين الأوكرانيين بدخول الأراضي الروسية بدون تأشيرات باستخدام جوازات السفر الداخلية، بما في ذلك منتهية الصلاحية.

وذكر موقع "روسيا اليوم" أن المرسوم الذي وقعه الرئيس بوتين، نشر على بوابة المعلومات القانونية الرسمية.

وأوضح أن الأوكرانيين سيكونون قادرين على دخول روسيا دون إصدار تأشيرات باستخدام جواز سفر أوكراني داخلي أو أجنبي، أو جواز سفر دبلوماسي أو خدمة، وكذلك على أساس بطاقة هوية بحار أو أحد أفراد طاقم الطائرة.

وفي سياق آخر طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساعد سابق لمؤسس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، تدريب متطوعين للقتال في أوكرانيا، وذلك حسبما أعلن الكرملين، الجمعة. 

مجموعة فاغنر

وأوضح المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن أندريه تروشيف القيادي السابق في مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة يعمل حاليا لصالح وزارة الدفاع الروسية، ناقش تروشيف مع الرئيس الروسي سبل استخدام وحدات القتال التطوعية في حرب أوكرانيا، وحضر الاجتماع أيضا يونس بك يفكوروف نائب وزير الدفاع الروسي.

ولعب مقاتلو فاغنر دورا مهما في سيطرة روسيا على مدينة باخموت الشرقية في مايو بعد واحدة من أطول وأشرس المعارك في حرب موسكو المستمرة منذ 19 شهرا في أوكرانيا.

وغادروا باخموت بعد المعركة وتوجه بعضهم إلى بيلاروسيا بموجب اتفاق أنهى تمردا قصيرا قامت به فاغنر في يونيو، سيطرت خلاله المجموعة على مقر عسكري روسي وتقدمت صوب موسكو.

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يحضر جنازة قائد قوات فاغنر، يفغيني بريغوجين، مشيرا إلى أن الكرملين ليس لديه معلومات محددة عن الجنازة.

وأوضح بيسكوف إنه ليس لدى الكرملين أي معلومات عن جنازة بريغوجين وحضور بوتين فيها "غير متوقع".

وفي وقت سابق، صرح بيسكوف عن إمكانية حضور بوتين للجنازة: "لا نعرف حتى الآن كم ستستغرق إجراءات التحقيق، الرئيس لديه جدول أعمال مزدحم بشكل عام"، مؤكدا: "في الوقت الحالي لدى الرئيس الروسي جدول عمل مزدحم للغاية".