رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

للمساهمة في إنقاذها.. أسرار الزيارات الدولية لمدينة درنة الليبية المنكوبة

نشر
الأمصار

تتوالى زيارات المسئولين الأممين لمدينة درنة الليبية المنكوبة، وفرق الإغاثة من أجل إنقاذ الوضع الصعب الذي تعيشه المدينة.

رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا 

اختتمت جورجيت جانيون نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا – منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جولتها الثانية لمدينة درنة الليبية المنكوبة من جراء الفيضانات المصاحبة لإعصار دانيال.

وأكدت جانيون أن المنظمات الإنسانية تواصل عملها في مدينة درنة الليبية المنكوبة، مشيرة إلى أن وضع مدينة درنة والمناطق المحيطة  لا يزال مأساويا ويفوق الوصف.

وأوضحت المسئولة الأممية أن أهالي مدينة درنة الليبية المنكوبة يجمعهم أمنية واحدة أن تعود حياتهم إلى طبيعتها، مبينة أن  التضامن والدعم والوحدة التي قام بها الشعب الليبي من جميع أنحاء البلاد تجعل تلك الأمنية ممكنة.

منظمة أطباء بلا حدود

أعلنت منظمة أطباء بلا حدود عن رغبتها في توسيع نشاطها في مدينة مدينة درنة الليبية المنكوبة، لا سيما في إطار تقديم الدعم النفسي لضحايا الفيضانات التي نتجت عن إعصار دانيال المدمر، بحسب ميشيل أوليفييه لاشاريتيه، رئيس قسم الطوارئ في منظمة أطباء بلا حدود في درنة.

وأشادت  منظمة أطباء بلا حدود بالنعاون الذي تقدمه الحكومة اليبية المكلفة في شرقي ليبيا والتي يرأسها أسامة حماد، مبينة أن عمليات البحث والإنقاذ قاربت على الانتهاء بعد أسبوعين من الآثار  المدمرة التي خلفتها العاصفة دانيال والتي حصدت أرواح الآلاف في غضون ساعات قليلة، بينما تشتد الحاجة إلى  الدعم  النفسي للمتضررين.

 

وأوضح  رئيس قسم الطوارئ في منظمة أطباء بلا حدود في درنة أن العديد من السكان فقدوا  منازلهم أو أفراد أسرهم، مشيرًا إلى أن كل أهالي درنة  في حالة حداد خاصة بعد انتشال الجثث تحت الركام.

وتطرق المسؤول الدولي إلى انتشال الجثث من البحر مبينًا أنها مستمرة وبحسب فرق البحث والإنقاذ، سيستمر التيار في جلب الجثث خلال الأسابيع المقبلة.

وفد ألماني يزور مدينة البيضاء

وتزامن ذلك مع زيارة وفد ألماني برئاسة السفير الألماني في ليبيا ميخائيل أونماخت، إلى  مدينة البيضاء وهي إحدى المدن المتضررة من إعصار دانيال.

وقام الوفد بجولة تفقدية داخل أحياء المدينة المتضررة، من إعصار دانيال المدمر وما تبعه من فيضانات مدمرة.

 

وأكد عضو المجلس البلدي لمدينة البيضاء، وليد محمد بأن الأضرار لا تقتصر فقط على أحياء المدينة بل تطال أغلب مناطق وقرى البلدية.

فيما تواصل إدارة المشروعات في ليبيا جهودها لإزالة المخلّفات تحضيرًا لإعادة الإعمار.

 

وأوضح عضو المجلس البلدي المرافق للوفد تأثير الفيضانات في المدينة، مبينًا أنها لم تتوقف عند الأحياء المتضررة داخل المدينة ولكن شملت معظم مناطق وقرى البلدية.

كما اجتمع السفير الألماني مع عميد البلدية صفي الدين إدريس هيبة، والذي أطلعه على متطلبات والاحتياجات الضرورية لضحايا الإعصار وما تبعتها من فيضانات.

معالجة انهيارات البنية التحتية

وشدد رئيس البلدية على ضرورة معالجة انهيارات البنية التحتية كالعبّارات وشبكة الطرق التي تربط مدينة البيضاء بباقي المناطق التابعة للبلدية، مع البحث عن حل لتكدس القمامة التي خلفتها الفيضانات.

وأعرب السفير الألماني في ليبيا عن تعاطف بلاده مع ضحايا الحادث الأليم من جراء الإعصار والفيضانات التي ضربت  شرق ليبيا، مؤكدًا رغبة بلاده في تقديم الخدمات وفق متطلبات المجتمع المحلي.

فريق إنقاذ من جنوب أفريقيا يصل درنة

اجتمع  وزير الصحة الليبي، عثمان عبد الجليل، داخل مدينة درنة المنكوبة، الأحد، مع فريق إنقاذ من جنوب أفريقيا، وصل لتقديم يد العون للمتضررين من آثار الفيضانات التي عصفت بالمنطقة الشرقية وخلفت  آلاف الضحايا وإحداث دمار في عدد من المدن والمناطق.

وشكر وزير الصحة الليبي عثمان عبد الجليل، الفريق الجنوب أفريقي الذي خاض الصعاب حتى وصل إلى مدينة درنة المنكوبة، وأثنى على جهودهم الكبيرة.

وتعرضت مدينة درنة لأسوأ كارثة  في تاريخها الحديث بعد أن ضربتها سيول جرفت أحياء بكاملها، وتسببت في وقوع ضحايا بالألف والمفقودين والجرحى، ونزوح بعض من أهالي المدينة إلى المدن المجاورة.