رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كاظم الساهر يحيي حفلًا غنائيًا في ألمانيا

نشر
الأمصار

يستعد الفنان العراقي كاظم الساهر لإحياء حفلًا غنائيًا في ألمانيا، يوم 1 أكتوبر المقبل، ضمن جولته الأوروبية التي يشارك فيها في العديد من الدول الأوروبية.

ومن المقرر أن يقدم كاظم الساهر خلال الحفل باقة مميزة من أشهر أغنياته المحببة لدى جمهوره، والتي يتفاعل معها.

وشارك كاظم الساهر محبيه عبر حسابه على انستجرام فيديوهات من البروفات للحفل.

يأتي حفل كاظم الساهر في ألمانيا للجالية العربية، ضمن جولته الأوروبية، التي يقدمها القيصر في العديد من الدول الأوروبية

عودته إلى العمل

وكان عاد المطرب كاظم الساهر مجددا إلى عمله أخيرًا، بعد فترة حداد طويلة بسبب وفاة صديق عمره الشاعر كريم العراقي قضاها المطرب في منزله.

وبدأ كاظم الساهر في العودة من خلال عمل بروفات مكثفة مع فرقته الموسيقية استعدادا لحفله المقرر إقامته بألمانيا حيث أنه يحيى حفلا غنائيا ضخما للجالية العربية هناك يوم 1 من شهر أكتوبر المقبل.

وعقد كاظم الساهر بروفات مكثفة مع فرقته الموسيقية ومن المفترض أن يقدم كاظم خلال هذا الحفل مجموعة كبيرة من أشهر أغانيه التى كتبها الراحل كريم العراقي.

يذكر ان الشاعر كريم العراقي وافته المنية يوم 1 من شهر سبتمبر الحالي عن عمر يناهز 68 عام، بعد صراع مع مرض السرطان بأبو ظبي.

وأعلن خبر وفاة الشاعر الكبير مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الثقافية عارف الساعدي ، وذلك عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي الشهير فيس بوك.

وكتب عارف على صحفته: "أنعي لكم الشاعر كريم العراقي الذي رحل فجر هذا اليوم في أبوظبي".

وبدأت علاقة الشاعر كريم العراقي بكاظم الساهر فى الجيش حيث قدما سويا أكثر من 70 أغنية منها إلى متي وصباح الخير وحياري يازمن وياالحبيب ويادنيا ووين أخذك ويامدلل وكل ماتكبر تحلى وعيد وحب ودلع النساء والمستبدة وأفراح.

ولد كاظم الساهر يوم 12 سبتمبر عام 1957 في مدينة الموصل العراقية داخل أسرة بسيطة، وتربى وسط 9 إخوة آخرين فضرب الفقر حياتهم، فكان هذا سبيلا لاعتماده على نفسه ومصارعة الحياة القاسية مبكرا.

دخل إلى مجال الموسيقى في سن مبكرة، فبمجرد جمعه ثمن آلة جيتار ثم تعلمه العزف على آلة العود لحّن أول أغنية لنفسه بعنوان "أين أنتي" وهو في سن الثانية عشرة، وبعدما تخرج من معهد المعلمين ببغداد درّس الموسيقى للتلاميذ.

ومع مرور الأيام، التحق بمعهد الدراسات الموسيقية ببغداد ودرس لمدة 6 سنوات، ثم دارت به الحياة وتنقل بين الدول العربية بالتزامن مع الحرب العراقية-الإيرانية، ما أخر بدايته الفنية الحقيقة.

وفي عمر 24 عاما كان أول حضور رسمي للقيصر بأغنية "ورد العشق" في عام 1981، ثم أصدر أول ألبوماته بعنوان "شجرة الزيتون" في عام 1984 لتتوالى أعماله ويصعد نجمه لـ"سابع سما".

حرص الفنان الشهير على إبقاء حياته الخاصة وتفاصيل علاقاته الشخصية في الخفاء، وساعده على ذلك كونه شخصا غامضا، صامتا، لا يتحدث سوى لغة الغناء ولا يتكلم إلا عن أعماله الفنية ولا يظهر في لقاءات تلفزيونية إلا نادرا.

ويلقب كاظم الساهر من قبل جمهوره بعدة ألقاب منها: "قيصر الأغنية العربية" و"سفير الأغنية العراقية" و"سفير الرومانسية" و"عاشق الحب"، قدم كل ألوان الغناء وتغنى للحب وبكى للهجر وصدح للوطن فإن عشاقه حصروه في دور "الرومانسي والعاشق الولهان".