رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فاجعة حريق نينوى تُلقي بظلالها على العراق.. وإجراءات رادعة في انتظار المتسببين

نشر
الأمصار

على مدار الساعات الماضية، كانت فاجعة حريق نينوى، التي تسببت في سقوط عشرات الضحايا، بين قتلى ومصابين، الحادث الأبرز الذي ألقى بظلاله على مختلف وسائل الإعلام، سواء داخل العراق، أو خارجها، وفي الوقت الذي تتجلى فيه مدى كارثية الحادث، بدا التساؤل يلوح في الأفق حول الإجراءات التي من المنتظر حدوثها حيال المتسببين في الواقعة الأليمة.

 

 

العراق: نتائج التحقيق بفاجعة الحمدانية ستعلن خلال 72 ساعة

 

في ذلك السياق، أكد وزير الداخلية في العراق عبد الأمير الشمري، الأربعاء، أن نتائج التحقيق في فاجعة الحمدانية ستعلن خلال 72 ساعة.

 

وذكرت وزارة الداخلية العراقية في بيان: أن "الشمري ترأس اليوم، اجتماعاً في محافظة نينوى مع اللجنة التحقيقية التي شكلت بأمر من القائد العام للقوات المسلحة لمعرفة ملابسات حادث قضاء الحمدانية".

 

وقال الشمري، بحسب البيان، إن "نتائج التحقيق في هذا الحادث المؤسف ستعلن خلال (72) وستعرض على السيد رئيس مجلس الوزراء لمحاسبة المقصرين فيه"، موضحاً أن "التحقيقات الجارية تؤكد عدم وجود شروط الأمان والسلامة في هذه القاعة التي كان بداخلها نحو (900) شخص خلال الحادث".

 

وبين أن "الأجهزة الأمنية تمكنت من إلقاء القبض (14) متهماً من بينهم (10) عمال وصاحب القاعة و3 متورطين بإشعال الألعاب النارية خلال الحادث الذي أودى بحياة (94) شهيداً وأكثر من (100) مصاب"، مشدداً على "تنظيم حملة كبرى لإغلاق جميع الأماكن التي تفتقر إلى إجراءات السلامة في جميع محافظات البلاد".

 

الرئيس العراقي: ما حدث لأبنائنا في قضاء الحمدانية فاجعة مؤلمة

 

فيما أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، الأربعاء، ضرورة فتح تحقيق بحادثة الحمدانية.

 

وذكر رئيس الجمهورية في تدوينه له على منصة (x)، أن" ما حصل لأبنائنا في قضاء الحمدانية فاجعة مؤلمة، وحادث اعتصر قلوبنا وقلوب كل العراقيين"، مؤكداً "ضرورة فتح تحقيق ومعرفة ملابسات الحادث واتخاذ كافة إجراءات السلامة لمنع تكراره".

 

وأضاف: "عميق مواساتنا وخالص تعازينا الى ذوي الضحايا والشفاء العاجل للمصابين".

 

وأعلنت دائرة صحة محافظة نينوى، تسجيل مئة حالة وفاة وأكثر من 150 مصاباً كحصيلة أولية جراء حادثة حريق قاعات الأعراس في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى.

 

العراق: القضاء يعزي بحادثة الحمدانية ويوعز باتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتسببين

 

قدم رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي في العراق فائق زيدان، الأربعاء، التعازي بحادثة قضاء الحمدانية، فيما أوعز باتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتسببين.

 

وقال بيان لإعلام القضاء: إن" رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، قدم تعازيه الحارة ومواساته، لأسر ضحايا حادثة الحمدانية، متمنيا السلامة للمصابين".

 

وأضاف البيان، أن" رئيس المجلس أوعز لمحكمة التحقيق في نينوى، بإنجاز الإجراءات التحقيقية بالسرعة اللازمة من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية للمتسببين بالحادث".

 

العراق.. المندلاوي يطالب بإجراء تحقيق عاجل لكشف ملابسات فاجعة الحمدانية

 

طالب النائب الأول لرئيس مجلس النواب في العراق محسن المندلاوي، الأربعاء، بإجراء تحقيق عاجل لكشف ملابسات فاجعة الحمدانية.

 

وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان، أن "النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي أجرى اتصالين هاتفيين مع وزير الصحة صالح الحسناوي ومحافظ نينوى نجم الجبوري؛ لمتابعة أوضاع المصابين في حادثة احتراق إحدى صالات الأعراس في قضاء الحمدانية".

 

وأضاف البيان، أن "المندلاوي تكفل بنقل الحالات الحرجة من المصابين في فاجعة الحمدانية عبر طائرة خاصة إلى خارج العراق، وتحمله لتكاليف سفرهم وعلاجهم كاملة، كما تابع مع وزارة الصحة الاحتياجات المطلوبة لتقديم الرعاية المناسبة للمصابين في الحادثة".

 

وطالب النائب الأول، "الحكومة بإجراء تحقيق عاجل لكشف ملابسات هذه الفاجعة المأساوية، ومحاسبة كل المقصرين فيها، كما نقل تعازيه إلى ذوي الضحايا، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، وأن يسكنهم فسيح جناته، وأن يلهم عوائلهم الكريمة الصبر والسلوان".