رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"ميتا" تطرح نظارات ذكية بتقنيات الذكاء الاصطناعي

نشر
الأمصار

أعلن مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، طرح مجموعة من المنتجات الجديدة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، بما في ذلك نظارات ذكية يمكنها الإجابة على الأسئلة والبث مباشرة على فيسبوك، بالإضافة إلى برامج "بوت" لإنشاء الصور وسماعة رأس مطوّرة للواقع الافتراضي.

 

ووصف "زوكربيرج" المنتجات بأنها تجمع بين العالمين الافتراضي والحقيقي، وشدد على أن من ضمن ما قدمته ميتا هو الذكاء الاصطناعي منخفض التكلفة أو المجاني الذي يمكن دمجه في الروتين اليومي.

 

وتعد سماعة الواقع الافتراضي (ميتا كويست) الأكثر رواجا في مجال الواقع الافتراضي الناشئ، ووصفها المسؤولون التنفيذيون في الشركة بأنها الأفضل قيمة في الصناعة، في إشارة إلى الإصدار الوشيك لسماعة رأس باهظة الثمن من أبل.

 

بالفيديوجراف.. شركة ميتا تطلق "مترجما قويا" مدعوما بالذكاء الاصطناعي


أصدرت "ميتا"، الشركة الأم لمنصة فيسبوك، يوم الثلاثاء، مترجما قويا يعمل بالذكاء الاصطناعي ويمكنه ترجمة اللغات بسهولة أكبر، من خلال النص والصوت.

وبحسب بيان لشركة "ميتا" على موقعها الرسمي:

يعد SeamlessM4T أول نموذج متكامل ومتعدد اللغات للترجمة والنسخ باستخدام الذكاء الاصطناعي.
يمكن لهذا النموذج إجراء ترجمة الكلام إلى نص، ومن الكلام إلى كلام، ومن النص إلى كلام، ومن النص إلى نص، لما يصل إلى 100 لغة.

 

ومن المقرر أن يتم إصدار محرك الترجمة الجديد بموجب ترخيص "Creative Commons"، مما سيسمح للباحثين والمطورين بالبناء على هذا النموذج وتطويره.

ويعد هذا النموذج خطوة مهمة إلى الأمام في عالم الترجمة.

SeamlessM4T يقلل من الأخطاء والتأخير، ويزيد من كفاءة وجودة عملية الترجمة.

قال عالم الأبحاث في شركة "ميتا"، باكو جوزمان، في حديثه لموقع "أكسيوس" الأميركي: “هذا النموج الجديد يدعم حتى تغيير اللغات بسرعة”، مضيفاأن هذا الأمر سيسمح بتقديم دعم أفضل للأشخاص الذين يمزجون اللغات في أحاديثهم اليومية.
 

مارك زوكربيرغ ينفي الموافقة على "نزال القفص" مع إيلون ماسك

 

نفى مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لمجموعة ميتا (فيسبوك سابقا) الموافقة على إقامة "نزال القفص" المزمع مع الملياردير الأغنى في العالم إيلون ماسك في إيطاليا.

 

وقال زوكربيرغ إنه لم يوافق بعد على أي موعد محدد للمشاركة، نافيا تأكيدات إيلون ماسك رئيس شبكة "إكس" (تويتر سابقا) أن هذه المبارزة المحتملة ستحصل في إيطاليا.
 

 

وتطرق رئيسا مجموعتي "إكس" (تويتر سابقاً) و"ميتا" العملاقتين المتنافسان في نهاية يونيو/ حزيران إلى إمكان تواجههما في منازلة مصوّرة في فنون القتال المختلطة (MMA)، فيما جرى الحديث قبل أيام عن 26 أغسطس/ آب كموعد محتمل لهذه المواجهة.

 

وكتب إيلون ماسك على منصته إكس "كل شيء، ضمن النطاق الذي تغطيه الكاميرا، سيكون شبيهاً بما كان يحصل في الحقبة الرومانية القديمة، لذا لا شيء حديثاً في ذلك".