رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجامعة العربية تبدي استعدادها لتنفيذ مخرجات القمة العربية الصينية الأولى

نشر
الأمصار

شارك السفير خالد بن محمد منزلاوي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، رئيس قطاع الشؤون السياسية الدولية في أعمال الدورة الرابعة للمنتدى العربي الصيني للإصلاح والتنمية، التي نظمها مركز الدراسات الصيني العربي للإصلاح والتنمية في شنجهاي وذلك تلبية لدعوة الجانب الصيني. 

 

 

وقد افتتح الدورة مبعوث الرئيس الصيني للشرق الأوسط تشاي جون بمشاركة عدد من الوزراء وكبار المسؤولين من الصين والدول العربية  إضافة إلى خبراء ومفكرين عرب وصينيين. 

 

وتمحورت أعمال الدورة حول بحث سبل تنفيذ مخرجات القمة العربية الصينية الأولى؛ وتنفيذ مبادرة التنمية العالمية؛ والتعاون في بناء "الحزام والطريق"  والدفع بمستوى التعاون العربي الصيني. 

 

وقد ألقى السفير منزلاوي  كلمة في هذا المنتدى أكد فيها أهمية العلاقات العربية الصينية، واستعداد الأمانة العامة للتنسيق مع الجانبين  لتنفيذ مخرجات القمة العربية الصينية الأولى في مختلف المجالات مشيرا  للقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

 

عقد اجتماع تشاوري في الجامعة العربية مع الأمم المتحدة حول الأمن السيبراني


عٌقد الاجتماع التشاوري بين الدول العربية والأمم المتحدة حول مسودة " برنامج عمل الأمم المتحدة للارتقاء بسلوك الدول المسؤول في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في سياق الأمن الدولي "، وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

يأتي انعقاد هذا الاجتماع تنفيذاً لقرار الجمعية العامة رقم 37/ 77 الصادر فى ديسمبر الماضي، المعنون بـ"برنامج العمل للارتقاء بسلوك الدول المسؤول في استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في سياق الأمن الدولي"، والذي يهدف إلى وضع برنامج عمل يكون بمثابة آلية دائمة وشاملة لمناقشة التهديدات القائمة والمحتملة في مجال استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصالات السلكية واللاسلكية، وتنفيذاً لقرار مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته العادية (160) والمعنون بـ"تعزيز التعاون العربي في مجال الأمن السيبراني وأمن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إطار الأمن الدولي"، والذي نص على أهمية مشاركة الدول العربية والأمانة العامة بفعالية في كافة المداولات الأممية والدولية الخاصة بوضع برنامج العمل سالف الذكر، وتكثيف التنسيق العربي في هذا المجال.

وقد ألقى كل من السفير خالد بن محمد منزلاوي، الأمين العام المساعد – رئيس قطاع الشؤون السياسية الدولية ، ووكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والممثلة السامية لشؤون نزع السلاح ايزومي ناكاميتسو كلمة مسجلة خلال الجلسة الافتتاحية.

وفي سياق آخر أعلنت الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية في السعودية، اليوم الاثنين، عن الخريطة الرسمية للمملكة العربية السعودية بالحدود الدولية المعتمدة عبر موقعها الإلكتروني، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".