رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين يجتمع مع رئيس جنوب السودان غدا

نشر
الأمصار

أفاد المكتب الصحفي للرئاسة الروسية (الكرملين)، في بيان، بأن الرئيس الروسي فلايديمر بوتين سوف يجتمع مع رئيس جنوب السودان سلفا كير غدا الخميس، خلال زيارة الأخير الرسمية لروسيا.

وأضاف البيان، بحسب ما نقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية اليوم الأربعاء، أن الرئيسين سوف يناقشا آفاق تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات وجدول الأعمال الدولي.

وأوضح البيان أن: "الزعيمين يعتزمان مناقشة آفاق تطوير العلاقات بين روسيا وجنوب السودان في مختلف المجالات، بالإضافة إلى القضايا المطروحة على جدول الأعمال الإقليمي والدولي".

الصحة السودانية: 18 وفاة بالكوليرا في الخرطوم والقضارف

أعلنت وزارة الصحة السودانية، وفاة 21 شخصًا بمرض الكوليرا في ولايتي الخرطوم والقضارف، عقب انتشار المرض بصورة ضاعفت من معاناة السودانيين المنكوبين بالحرب.

مرض الكوليرا في السودان

وقالت مصادر طبية، الاثنين، أن مستشفى "البان جديد" بمنطقة شرق النيل بمدينة بحري في ولاية الخرطوم، استقبل عددًا من الحالات المرضية تأكدت إصابتها بالكوليرا بعد إجراء الفحص المعملي،  وفقا لما ذكرته"إرم نيوز".

وقالت وزارة الصحة السودانية، في بيان إن حالات الاشتباه بالكوليرا في ولاية القضارف شرق البلاد، بلغ 265، بينما الوفيات بلغت 18 حالة.

كما أكدت وزارة الصحة تسجيل 13 حالة إسهال مائي، بمستشفى البان جديد، بولاية الخرطوم محلية شرق النيل، منها 3 حالات وفاة.

وأشار البيان إلى أن الحالات المرضية تم تأكيدها بواسطة التزريع في معمل الصحة العامة بمدينة بورتسودان على أنها حالات كوليرا، ويأتي الإعلان عنها لأجل التعامل معها بواسطة الجهات ذات الصلة من الوزارات والمنظمات والمجتمعات المحلية.

وأكدت الوزارة توفر المحاليل الوريدية بأنواعها المختلفة بدعم من منظمة الصحة العالمية واليونسيف.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الحرية والتغيير ياسر عرمان، إن هنالك انتشارًا واسعًا لمرض الكوليرا في العاصمة الخرطوم سيما في مناطق "الحاج يوسف وامبدة وكرري"، وسط صمت وزارة الصحة ومنظمات العمل الإنساني الحكومي.

وأوضح عرمان على منصة "إكس" أن "هذه قضية جدية يمكن أن تودي بحياة آلاف السودانيين"، داعيًا لاتفاق عاجل بين الأطراف المتحاربة لتسهيل مهام الطواقم الصحية وإدخال الأدوية واتخاذ الإجراءات الاحترازية والمعالجة الصحية للمياه.

وأوضح أن هذه القضية فوق النزاعات وضمن إطار حماية المدنيين في مناطق النزاعات.