رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا والصين توجهان ضربة قوية لـ الدولار تهدد هيمنته

نشر
الأمصار

أكد بحث أوروبي جديد أن الاستخدام المتزايد لليوان الصيني في التجارة بين روسيا والصين يمكن أن يؤدي إلى تقويض هيمنة الدولار الأمريكي.

وكشف البحث، الذي أجراه البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، أن حصة الواردات الروسية التي تم تحرير فواتيرها باليوان الصيني زادت بنسبة 17 نقطة مئوية خلال عام 2022، لتصل إلى 20% بنهاية العام. كما ارتفع استخدام اليوان لتسوية الواردات من دول ثالثة ليصل إلى 5%.

وأشارت الدراسة إلى أن العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا كانت عاملاً رئيسياً في زيادة استخدام اليوان. حيث أجبرتها العقوبات على البحث عن طرق جديدة لسداد وارداتها من الصين ودول أخرى.

وقالت بياتا يافورسيك، كبيرة الاقتصاديين في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إن "العقوبات أعطت حافزًا للدول للتفكير في تنويع عملات إصدار الفواتير، وقد يؤدي ذلك على المدى الطويل إلى تآكل هيمنة الدولار".

وأضافت أن "استخدام اليوان كعملة مركبة زاد في المتوسط بنسبة 4 نقاط مئوية إضافية بين الشركاء التجاريين الذين لديهم خط مبادلة نشط لليوان".

ووسط "تسليح" الدولار الأمريكي المتزايد، اختارت موسكو وبكين، مثل العديد من البلدان الأخرى، تسوية حصة أكبر بكثير من تجارتهما المتبادلة بالعملة الصينية، في حين سعت إلى التخلص من الدولار الأمريكي.

وهكذا، كان اليوان يمثل 34% من الواردات الروسية في يوليو، ويشكل 25% من الصادرات، وفقاً للأرقام الصادرة عن البنك المركزي الروسي.

علاوة على ذلك، يتم استخدام العملة الصينية على نحو متزايد من قبل دول ثالثة لديها "خطوط مبادلة" مع بنك الشعب الصيني، والتي فشلت في إرغامها على الانضمام إلى العقوبات العقابية التي يفرضها الغرب على روسيا.

الدولار الأمريكي يرتفع إلى أعلى مستوى في 10 أشهر

ارتفع الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى جديد في 10 أشهر، اليوم الثلاثاء، مع وصول عوائد السندات الأمريكية إلى أعلى مستوى لها منذ أكتوبر 2007.

وساعدت تعليقات عضو مجلس الاحتياطي الفيدرالي نيل كاشكاري، الذي قال إنه بالنظر إلى قوة الاقتصاد الأمريكي، فمن المحتمل أن ترتفع أسعار الفائدة مرة أخرى وتظل “مرتفعة لفترة أطول” حتى ينخفض التضخم إلى 2٪، في رفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات، وهو العائد القياسي الأمريكي الذي يحدد نغمة تكاليف الاقتراض في جميع أنحاء العالم، إلى 4.566٪ يوم الثلاثاء. وتتحرك عوائد السندات عكسيا مع الأسعار.

وعزز ارتفاع العوائد الأمريكية جاذبية الدولار، مما دفع مؤشر الدولار إلى 106.2، وهو أعلى مستوى منذ أواخر نوفمبر 2022.

وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يتتبع العملة مقابل ستة عملات رئيسية، بشكل طفيف للغاية عند 105.96.

وارتفع اليورو في أحدث تعاملات 0.1% مقابل الدولار إلى 1.0596 دولار، بعد أن بلغ أدنى مستوياته منذ مارس آذار عند 1.057 دولار في وقت سابق من الجلسة.

يعكس ارتفاع الدولار الأمريكي مخاوف الأسواق من أن تؤدي الضغوط التضخمية المرتفعة إلى تشديد السياسة النقدية الأمريكية بشكل أكثر عدوانية، مما قد يؤدي إلى ركود اقتصادي.