رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خارجية فلسطين: تجسيد الدولة الفلسطينية حق للشعب وليس كرمًا من نتنياهو

نشر
خارجية فلسطين
خارجية فلسطين

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين في فلسطين، بيان هام وعاجل بخصوص تجسيد الدولة الفلسطينية، مشددة على أن الاحتلال الإسرائيلي ماض في محاولاته وإجراءاته العملية لوأد أية فرصة لتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض بعاصمتها القدس الشرقية.

خارجية فلسطين تصدر بيان عاجل 

وأوضحت وزارة خارجية فلسطين، أن هناك تسارع حاصل الآن من قبل الاحتلال الإسرائيلي في سرقة الأرض الفلسطينية، وضم الضفة الغربية المحتلة، ومحاولة فرض القانون الإسرائيلي عليها، وجاء ذلك في بيان صحفي اليوم الأربعاء.

 

وحمّلت وزارة الخارجية والمغتربين في فلسطين، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن انتهاكاتها وجرائمها، مؤكدة أن تجسيد الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية على الأرض حق مشروع للشعب الفلسطيني كفلته قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي والاتفاقيات الموقعة.

 

وأوضحت وزارة الخارجية الفلسطينية، تجسيد الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية على الأرض حق مشروع للشعب الفلسطيني وليست منة أو كرما من بنيامين نتنياهو، الأمر الذي يجب أن يعيه المجتمع الدولي بدقة ويبادر إلى سحب وكسر الفيتو الذي يتوهم نتنياهو امتلاكه على تجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض.

 

وتابعت وزارة الخارجية الفلسطينية، في بيان لها اليوم الأربعاء، :"يجب أن لا تبقى الدولة الفلسطينية وتجسيدها على الأرض مرهونَين بموافقة دولة الاحتلال أو بالتفاوض معها"، مشددة على أن تجسيد الدولة الفلسطينية قرار يملكه الشعب الفلسطيني دون غيره، وترفض بشدة احتكار نتنياهو لهذه القضية المصيرية. 

 

وفي سياق أخر،  ألغى الوفد السعودي برئاسة السفير السعودي لدى فلسطين نايف السديري، زيارته التي كانت مقررة اليوم الأربعاء، للمسجد الأقصى.

 

وأعلن أنه يعتزم القيام بذلك في زياراته المقبلة. 

وكان من المفترض أن يزور الوفد المسجد لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف الذي يصادف اليوم وغدا.

وأبلغ نايف السديري مضيفيه في رام الله حسب صحيفة هآرتس الإسرائيلية أنه لا ينوي الحضور إلى المسجد الاقصى بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف، لكنه وعد بالزيارة في المستقبل.

سفير السعودية لدى فلسطين

وكان قد قدم أمس، أول سفير سعودي لدى فلسطين، نايف السديري، أوراق اعتماده بشكل رسمي، اليوم الثلاثاء، مشددًا على أنه يتم العمل على إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمها القدس الشرقية.

وأوضح سفير السعودية لدى فلسطين، أنه سعيد بوجوده على أرض فلسطين كقنصل عام، مشددًا على أهمية القضية الفلسطينية بالنسبة للمملكة العربية السعودية، على أن تقام دولة فلسطين، والعلاقات التي تربط هي علاقات تاريخية بدأت منذ عهد الملك عبدالعزيز.