رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خارجية فلسطين تدين انتهاكات الاحتلال ضد الفلسطينيين والمقدسات

نشر
الأمصار

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين في فلسطين، انتهاكات وجرائم قوات الاحتلال ومليشيات المستوطنين وعناصرهم الإرهابية المسلحة والمنظمة المستمرة ضد المواطنين الفلسطينيين وأرضهم ومنازلهم وممتلكاتهم ومقدساتهم، لاسيما الاقتحامات الاستفزازية المتواصلة لعشرات المستوطنين بحماية جيش الاحتلال للمسجد الأقصى المبارك وأدائهم لطقوس تلمودية، وإغلاق الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل بحجة الأعياد اليهودية.

جرائم إسرائيل بحق شعب فلسطين 

وذكرت الوزارة - في بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) اليوم الأحد - إن إفلات إسرائيل المستمر من العقاب، يشجعها على ارتكاب المزيد من الجرائم، بحق شعب فلسطين وأرضه ومقدساته.

وأضافت أن استهداف المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي الشريف يأتي في إطار توظيف المناسبات والأعياد الدينية لخدمة أغراض استعمارية إحلالية، وتندرج في إطار جرائم الضم التدريجي المتواصل للضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وإغراقها بالمستوطنين، بما يؤدي إلى وأد أية فرصة لتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض، وإفشال الجهود الإقليمية والدولية الرامية لإحياء عملية السلام وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وأكدت الوزارة في فلسطين أنها تتابع انتهاكات الاحتلال والمستوطنين اليومية مع الجهات والمحاكم الدولية كافة، وصولاً لمحاسبة ومحاكمة مرتكبيها، ولخلق أوسع جبهة دولية ضاغطة لإجبار اسرائيل كدولة احتلال على وقف جميع إجراءاتها أحادية الجانب غير القانونية وفي مقدمتها الاستيطان، وإجبارها أيضاً على الانخراط في عملية سياسية حقيقية تفضي لإنهاء الاحتلال لأرض دولة فلسطين ضمن سقف زمني محدد.

وفي سياق آخر أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح متفاوتة وحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت في مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة فجر اليوم الأحد، فيما شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة طالت 14 فلسطينيا، في وقت استهدفت المقاومة الفلسطينية موقعا للاحتلال قرب طولكرم.

وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان، إن قوات الاحتلال اعتقلت، 14 فلسطينيا في رام الله، وطولكرم، والخليل والقدس.

كما داهمت قوات الاحتلال منازل فلسطينيين في بلدة بيت عوا بالخليل، وبلدة العوجا شمالي أريحا، ودوار القرع، والمزرعة الغربية، وبيت ريما، في محافظة رام الله والبيرة، وفتشتها وعاثت بها خرابا، بعد أن أخضعت قاطنيها لتحقيقات ميدانية واحتجزتهم لساعات.

والى ذلك، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيتا جنوب نابلس.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، إنه تعامل مع 22 إصابة اختناقا بالغاز، خلال المواجهات مع الاحتلال في البلدة، حيث كانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة وسط إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع ،ما أدى لاندلاع مواجهات مع الشبان الفلسطينيين.

فلسطين.. عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين اليهود صباح اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة ،بحماية وحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وشددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها في محيط المسجد الأقصى، وأعاقت وصول المصلين المسلمين إلى باحات المسجد الأقصى، كما أعاقت دخول المواطنين وطلبة المدارس إلى باحاته.