رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد استقالة رئيس البرلمان الكندي.. قصة تكريم الجندي النازي بحضور زيلينسكي

نشر
الأمصار

أثارت فضيحة الجندي النازي الإطاحة برئيس البرلمان الكندي، وذلك بعد أن قام البرلمان بتكريم الجندي في حفل استقبال زيلينسكي.

وللاحتفال بهذه المناسبة، تمت دعوة أحد قدامى المحاربين الأوكرانيين الكنديين من الحرب العالمية الثانية إلى البرلمان. 

وحظي ياروسلاف هونكا، 98 عاما، بحفاوة بالغة ووصف بأنه "بطل أوكراني".

لكن رئيس البرلمان الكندي أنتوني روتا اكتشف لاحقا أن هونكا خدم بالفعل تحت حكم النازيين ضد السوفيت.

اتضح لاحقا أن هونكا، كان عضوا في الفرقة التطوعية إس إس 14 "غاليسيا"، والتي لم تقاتل ضد الجيش الأحمر فحسب، بل اشتهرت أيضا بارتكاب فظائع ضد اليهود والبولنديين والبيلاروسيين والسلوفاكيين.

استقالة رئيس البرلمان الكندي

استقال رئيس البرلمان الكندي أنتوني روتا، بعد فضيحة أثيرت عندما طلب من المشرعين تكريم رجل كان عضوا في فرقة فافن إس إس، الجناح العسكري للحزب النازي السابق، والتي كانت متورطة في ارتكاب المحرقة (الهولوكوست).

وقال رئيس البرلمان الكندي أنتوني روتا لـمجلس العموم في أوتاوا يوم الثلاثاء: "عمل البرلمان أهم من أي واحد منا. لذا يجب أن أستقيل من منصب رئيس البرلمان. أنا نادم بشدة على خطئي".

وجاءت خطوتة رئيس البرلمان الكندي أنتوني روتا بعد أن دعا العديد من المشرعين وأعضاء الحكومة إلى استقالته. 

 

كما اعتذر روتا بعد أن طلب من المشرعين تكريم الرجل في تعليقات تزامنت مع زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى أوتاوا يوم الجمعة.

 

ياروسلاف هونك

 

وأعاد رئيس البرلمان الكندي أنتوني روتا قراره إلى "الماضي المظلم" الذي يملكه الرجل المكرّم.

وقال روتا: "علمت لاحقا بمعلومات إضافية جعلتني أندم على القرار... أود أولا أن أقدم أعمق اعتذاري للجاليات اليهودية في كندا وفي جميع أنحاء العالم. إنني أتحمل المسؤولية الكاملة عن أفعالي".

وقال إن "الاحتفال العلني النازية تسبب في الألم لمختلف الناس والمجتمعات، بما في ذلك الجاليات اليهودية في كندا وحول العالم، والأشخاص الذين نجوا من الجرائم النازية في بولندا ودول أخرى".

 

وقالت وزيرة الشئون الخارجية ميلاني جولي: "ما حدث غير مقبول. كان الأمر محرجا لمجلس العموم وللكنديين".

رئيس وزراء كندا: لا أعلم بهذا الأمر

أمام هذه البلبلة، أعلن ترودو أنه لم يكن على علم بدعوة النازي السابق المسن إلى برلمان البلاد، وزعم بأن الوفد الأوكراني لم يكن يعلم بذلك أيضا. وشدد على أن من خطط لتكريم هوكا واستدعاه إلى البرلمان كان رئيس مجلس العموم الكندي أنتوني روتا.

كما لم يقبل ترودو بتحمل المسؤولية عن الفضيحة ولم يعتذر، لكنه رحب باعتذار روتا.

لا يوجد طلبات لتسليمه

كشفت وكالة “نوفوستي”، أن وزير العدل والمدعي العام الكندي عارف فيراني، لم يتلق طلبًا لتسليم النازي الأوكراني ياروسلاف هونكا، الذي دعي إلى البرلمان الكندي، ولا يمكنه التعليق على اقتراح وزير التعليم البولندي تشيرنيك.

وأكد أنه لم يتواصل معه أحد من السلطات البولندية بهذا الخصوص حتى الآن.

وصرح سفير بولندا في أوتاوا فيتولد دزيلسكي، إن بلاده لن تقبل أبدا بمحاولات تبييض سمعة النازيين وتطالب باعتذار عن دعوة النازي الأوكراني العجوز ياروسلاف هونكا إلى مجلس العموم الكندي.

وطالب زعيم المعارضة الكندية، بيير بويليفر، ترودو باعتذار شخصي بسبب هونكا، مشيراً إلى أن دائرة البروتوكول التابعة لرئيس الحكومة مسؤولة عن اختيار الضيوف لاجتماع الجمعة الذي عقد على شرف زيارة زيلينسكي، ولم يتمكن أي من البرلمانيين من معرفة "الماضي المظلم" للنازي المسن.

 

واعتبر البعض أن تكريم الجندي النازي الذي حدث في كندا هو بمثابة عملية مكايدة في الروس والجيش الروسي بأعتبار أن النازيين هم ألد خصوم الروس في الحرب العالمية الثانية.