رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديو والصور.. حريق ضخم في قاعة أفراح يُشعل نينوى العراقية (التفاصيل كاملة)

نشر
حريق نينوى 
حريق نينوى 

اندلع حريق ضخم وهائل داخل قاعة أفراح شرق الموصل بمحافظة "نينوى العراقية"، ما أسفر عن مصرع 100 شخص وإصابة أكثر من 200 آخرين.

وصرح "مصدر أمني عراقي"، بسقوط ضحايا نتيجة حريق هائل اندلع داخل قاعة للمناسبات في محافظة نينوى، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، اليوم الأربعاء.

وقال المصدر لـ "الرشيد" العراقية، إن حريقًا اندلع داخل قاعة للمناسبات بمنطقة قرقوش في قضاء الحمدانية شرق مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

وأضاف، أن الحريق أسفر عن وقوع عدد من الضحايا بين قتيل ومُصاب، فيما هرعت فرق الدفاع المدني لمكان الحادث لإخماد النيران ونقل المصابين وجثث الضحايا.

 

ووجّه رئيس الوزراء العراقي، "محمد شياع السوداني"، وزيري الداخلية والصحة باستنفار كل الجهود لإغاثة المتضررين جراء حريق قضاء الحمدانية في محافظة نينوى بالموصل.

وبحسب وكالة الأنباء العراقية "واع"، قال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان إن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أجرى اتصالاً هاتفيًا بمحافظ نينوى، للوقوف على تداعيات الحريق الذي وقع في إحدى قاعات الأعراس بقضاء الحمدانية في سهل نينوى".

حريق نينوى 

ووجه وزيري الداخلية والصحة باستنفار كل الجهود لإغاثة المتضررين جراء الحادث المؤسف".

من جانبه، أكد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، أن فرق الدفاع المدني تمكنت من إخلاء جميع المصابين في حادث حريق الحمدانية بمحافظة نينوى.

محافظة نينوى

وقال الشمري إنه "توجه إلى محافظة نينوى للوقوف على تداعيات حادث حريق قاعات الأعراس في الحمدانية"، مؤكدًا أن الدفاع المدني تمكن من إخلاء جميع المصابين في حادث الحريق.

من جانبها، أرسلت الصحة العراقية تعزيزات من بغداد والمحافظات الأخرى لإغاثة المصابين بحريق نينوى.

وأمر وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي، دائرتي صحة كركوك وصلاح الدين بإرسال سيارات الإسعاف إلى نينوى لاغاثة المصابين بحادثة حريق قضاء الحمدانية.

 

كما وجه بإرسال شحنة تعزيزات تتضمن أكياس من الدم ومضادات حيوية وسوائل وريدية لإسعاف المصابين جراء حريق قاعات الاعراس في الحمدانية.

ووجّه وزير الدفاع العراقي "ثابت العباسي"، بالاستنفار وتوجيه الكوادر الطبية إلى الحمدانية في محافظة نينوى، وذلك بعد الحريق الهائل الذي شب في قاعة أفراح وأسفر عن مصرع وإصابة المئات.

كما أمر العباسي بنقل مصابي حريق نينوى إلى بغداد بطائرة عسكرية.

فيما قالت شبكة "العربية"، إن جسرًا جويًا من بغداد إلى نينوى لنقل مصابي الحريق إلى المستشفيات.

وأكد رئيس مجلس النواب العراقي "محمد الحلبوسي"، أنه يتابع تطورات حادث حريق قاعة الأفراح في قضاء الحمدانية بنينوي، والذي أسفر عن مصرع وإصابة المئات.

وبحسب شبكة “السومرية نيوز” العراقية، قال الحلبوسي عبر منصة "إكس"، "نتابع التطورات المفجعة في قضاء الحمدانية إثر الحادث الأليم الذي تسبب بوقوع عدد من الضحايا والمصابين، والجهود المستنفرة من قبل الجهات المعنية، سائلين المولى القدير أن يتغمد الضحايا بالرحمة والمغفرة، وأن يمنَّ على ذويهم بالصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون".

حريق نينوى 

من جانبه، أكد محافظ نينوى نجم الجبوري، أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وجه بالاستنفار التام لإسعاف المصابين جراء حريق قاعات الأفراح في الحمدانية.

وقال الجبوري لوكالة الانباء العراقية، إن "رئيس الوزراء وجه بالاستنفار التام لإسعاف المصابين جراء حريق قاعات الأعراس في الحمدانية".

وأضاف، "نقلنا المصابين الى المستشفيات الأخرى في نينوى وإقليم كردستان"، مُؤكدًا أنه "لا توجد إحصائية نهائية لعدد الوفيات والمصابين".

وقال الدفاع المدني العراقي إن "قاعة الأعراس مغلفة بألواح الإيكوبوند سريعة الاشتعال والمخالفة لتعليمات السلامة والمحالة إلى القضاء حسب قانون الدفاع المدني المرقم 44 لسنة 2013 لافتقارها إلى متطلبات السلامة من منظومات الإنذار والإطفاء".

حريق نينوى 

وأضاف البيان الذي نقلته وكالة الأنباء العراقية أن "الحريق أدى إلى انهيار أجزاء من القاعة نتيجة استخدام مواد بناء سريعة الاشتعال واطئة الكلفة تتداعى خلال دقائق عند اندلاع النيران".

وتابع: "استنفرت فرق الدفاع المدني بغضون دقائق وطوقت النيران ونفذت عمليات الاقتحام المباشر ونجحت بالدخول وسط القاعة المحترقة لتباشر بعمليات الإنقاذ للعوائل من النساء والأطفال بالتزامن مع تنفيذ عمليات الإخماد للحريق الذي أدى إلى انهيار أجزاء من القاعة".

واختتم البيان بالقول إن المعلومات الأولية تُشير "إلى استخدام الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف مما أشعل النيران داخل القاعة بادئ الأمر، وانتشر الحريق بسرعة كبيرة وفاقم الأمر الانبعاثات الغازية السامة المصاحبة لاحتراق ألواح الإيكوبوند البلاستيكية سريعة الاشتعال والذي تسبب بوقوع ضحايا وإصابات بين العوائل، وتم فتح تحقيق واستدعاء خبير الأدلة الجنائية للتأكد من أسباب اندلاع الحريق وفق الإجراءات القانونية المتبعة".

حريق نينوى