رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. هزة أرضية خفيفة تضرب إقليم الحسيمة

نشر
الأمصار

أعلن معهد المغرب للجيوفيزياء، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 2.7 درجات على مقياس ريختر، بإقليم الحسيمة، شمال المغرب.

وأوضح المعهد، في بيان، أن الهزة وقعت عند الساعة الحادية عشر و 56 دقيقة و 54 ثانية صباحا (بتوقيت جرينيتش+1)، وشعر بها سكان بعض المناطق القريبة من مركزها.

وذكر البيان أن الهزة سجلت على عمق 21 كيلومترا، ووقعت عند التقاء خط العرض 35.166 درجة شمالا، وخط الطول 3.905 درجة غربا.

وأكد المعهد أنه لم يتم الإبلاغ عن أي أضرار أو إصابات جراء الهزة.

وفي وقت سابق، كشفت السلطات في المغرب، عن إجمالي عدد القرى المتضررة جراء الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب في 8 من سبتمبر الجاري، وتسبب في إصابة عشرات الآلاف ووفاة الآلاف من المغاربة.

الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب

وأوضحت وزارة التجهيز والماء في المغرب، أنه تم فتح 100 % من الطرق المتضررة، في عدد من المناطق في المغرب، مشددة على أنه بعد 48 ساعة من الفاجعة، تم فتح 90 % من الطرق المصنفة المقطوعة بمختلف المناطق المتضررة.

وأشارت وزارة الماء في المغرب، أن مجموع الطرق والمسالك القروية المقطوعة جراء الزلزال بلغ 65 طريقا على طول 924 كيلومترا، منها ثلاث طرق وطنية على طول 146 كيلومترا، وثلاث طرق جهوية و14 طريقا إقليمية و49 طريقا غير مصنفة على طول 465 كيلومترا. 

أوضحت وزارة التجهيز والماء، أن عدد الطرق والمسالك القروية المقطوعة بإقليم الحوز بلغت 21 طريقا على مدى 317 كيلومترا، وبإقليم شيشاوة 14 طريقا على مدى 212 كيلومترا، وبإقليم تارودانت 24 طريقا على مدى 272 كيلومترا، وبإقليم ورزازات 13 طريقا على طول 51 كيلومترا.

كشفت حكومة المغرب عن صرف إعانة شهرية لمدة 12 شهرًا، للمتضررين من الزلزال المدمر الذي ضرب إقليم الحوز، ابتداء من نهاية الشهر الجارى.

 

وأشار الوزير المنتدب المكلف بالميزانية في المغرب، فوزي لقجع، أن قيمة الإعانة بلغت 2500 درهم.

وأضاف، أنه تم تخصيص 140 ألف درهم للأسر التي انهارت مساكنها بشكل كامل، و80 ألف درهم للأسر التي انهارت مساكنها انهيارا جزئيا وتحتاج للترميم.

واشار إلى أنه تم التوقيع على اتفاقية بين القطاعات الوزارية وصندوق الإيداع والتدبير CDG تهدف إلى إيصال هذه المساعدات إلى الأسرة المستهدفة.

وأكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية في المغرب فوزي لقجع، إن الزلزال الذي ضرب بلاده ألحق أضرارا بما يقرب من 2930 قرية يسكنها 2.8 مليون نسمة في جبال الأطلس الكبير، أعلنت السلطات المغربية، عن عودة الحياة لطبيعتها في الكثير من المناطق التي تضررت جراء الزلزال الذي ضرب البلاد وتسبب في إنهيار الكثير من المنازل وإغلاق الطرقات، وتسببت في إصابة الآلاف من المواطنين في المغرب، وذلك حسبما أفادت “سكاي نيوز عربية”.